منتدى كلية رياض الأطفال

منتدى كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التسمية على الطعام: أمر إلهى في القرآن - لنفهم منافعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوووور



الموقع : المعادى
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

مُساهمةموضوع: التسمية على الطعام: أمر إلهى في القرآن - لنفهم منافعه   السبت 05 سبتمبر 2009, 10:56 am

كنت أظن أن التسمية علي الأكل هي مجرد عادة أو سنة كغيرها من السنن التي لا نفعلها (لجهلنا بها أو بأهميتها) حتي بضع سنوات مضت عندما قرأت عن بحث علمي قام به بعض العلماء المصريون وهو ببساطة أنهم ذبحوا بعض الأضحيات بدون التسمية عليها والبعض الأخر مما تم التسمية عليه وكلهم من نفس القطيع ثم فاموا بتحليل نسبة الميكروبات والفيروسات فى الدم واللحم لكلاً من المجوعتين وكانت المفاجأة العنيفة!!!!

المفاجأة إنخفاض تلك الميكروبات والفيروسات بنسبة 98%!!!

ومن هنا إتضح لي أن الموضوع ليس مجرد قول حباً في الله ولكن منفعة وآية من آيات الرحمن
ثم قرأت مؤخراً فى القرآن الأمر المباشر

نعم - الله يأمرنا أن نسمي علي الاكل
ليس هذا فقط
بل أكثر من مجرد أمر

هيا بنا نقرأ ما يقوله الله تعالي لنفهم




بسم الله الرحمن الرحيم

فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

المائدة - 4

فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآَيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ (118)

وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (119)

وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ (120)

وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121)

أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

الأنعام

صدق الله العظيم

-
-
-

ومن السنة

قال النبي صلى الله عليه وسلم : سموا إذا أكلتم، واحمدوا إذا فرغتم. العقد الفريد: ج 8 ص 8 .

الإمام علي عليه السلام قال: ما أتخمت قط. فقيل له: ولم؟ قال: ما رفعت لقمة إلى فمي إلا ذكرت اسم الله عليها. سفينة البحار: ج 1 ص 25 .

الإمام علي عليه السلام : يا كميل، إذا أكلت الطعام فسمّ باسم الذي لا يضرّ مع اسمه داء، وفيه شفاء من كل الأسواء. تحف العقول لابن شعبة الحراني .

الإمام علي عليه السلام : ضمنت لمن يسمي على طعامه أن لا يشتكي منه.
فقال له ابن الكوا: يا أمير المؤمنين، لقد أكلتُ البارحة طعاماً فسميت عليه وآذاني. فقال عليه السلام : لعلك أكلت ألواناً، فسمّيت على بعضها ولم تسمّ على بعض. مستدرك ص 170



فالتسمية عند الطعام مستحبة عند جمهور أهل العلم، وبعضهم يقول بوجوبها. قال العيني في عمدة القارئ: باب في بيان التسمية على الطعام أي القول بسم الله في ابتداء الأكل، وأصرح ما ورد في صفة التسمية ما رواه أبو داود والترمذي من طريق أم كلثوم عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: إذا أكل أحدكم الطعام فليقل بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره.


وقال النووي: استحباب التسمية في ابتداء الطعام مجمع عليه، وكذا يستحب حمد الله في آخره.

قال العلماء: يستحب أن يجهر بالتسمية لينبه غيره، فإن تركها عامدا أو نسيانا أو جاهلا أو مكرها أو عاجزا لعارض ثم تمكن في أثناء أكله يستحب له أن يسمي.

وتحصل التسمية بقوله بسم الله، فإن أتبعها بالرحمن الرحيم كان حسنا، ويسمي كل واحد من الآكلين.
وقال الشافعي: فإن سمى واحد منهم حصلت التسمية. انتهى.


وليس هناك ذكر مشروع يغني عن الذكر المأثور قبل الطعام وهو ذكر اسم الله تعالى، ففي الصحيحين من حديث عمر بن أبي سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك.

ولا حرج عليك إن نسيت البسملة عند الطعام، لقوله صلى الله عليه وسلم إن الله تجاوز عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. رواه ابن ماجه وغيره وصححه الشيخ الألباني.

ومن الوسائل المفيدة لتذكر البسملة عند الطعام تنبيهك لمن يشاركك الطعام من أفراد العائلة بأهمية ذكر اسم الله تعالى عند الطعام والجهر بهذا الذكر لعلك تنبه إليه.

فلننشرها عسي أن ننفع بها إخواننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسمية على الطعام: أمر إلهى في القرآن - لنفهم منافعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية رياض الأطفال :: منوعات :: اسلاميات-
انتقل الى: