منتدى كلية رياض الأطفال

منتدى كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نماذج من انشطة مناسبه للطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Roona



الموقع: فى فلب حبيبى
تاريخ التسجيل: 11/09/2009

مُساهمةموضوع: نماذج من انشطة مناسبه للطفل   السبت 07 نوفمبر 2009, 8:29 pm

مقدمة :
تنوعت الأنشطة التي تضمنها الدليل ما بين أنشطة للرسم و الموسيقى والتمثيل وأنشطة حركية وأخرى لعمل وجبات خفيفة وأنشطة مرتبطة بالبيئة الخارجية وإليك نبذة مختصرة عن كل نشاط ثم الخطوات العملية لإعداد كل نشاط .
1- أنشطة الرسم :
تعد المعلمة لأنشطة الرسم باستخدام خامات وأدوات منوعة توفرها للأطفال من الخامات و الأدوات المستهلكة المتوفرة في البيئة في عمل أشكال يبتكرها الأطفال ، مثل عمل النسيج باستخدام شرائح الورق مما يسلعد على تنمية العضلات الصغيرة وتنمية الوجدان و المشاركة . حيث تقوم المعلمة في كثير من الأحيان بخلق المناخ الفني ، وعمل أشكال فنية لأغراض تعليمية ولإضافة مناخ فني وجمالي ويسلعدها الأطفال في أغلب الأحيان هذا إلى جانب مشاهدتهم لها أثناء العمل وكثيرا ما يحدث هذا أثناء الإعداد لحفلة .. وبالتالي يكون لكل دوره الفعال في الجماعة .
2- أنشطو المزسيقى :
تعمل المعلمة على أن يفرق الطفل بين الأصوات الغليظة و الحادة والعالية و المنخفضة وأصوات الطيور و الحيوانات ، والمياه و الرياح ، وذلك من خلال الموسيقى ، كما تدربهم على استخدام الأصوات الموسيقية البسيطة ، وتنمي فيهم حب الموسيقى و الغناء الفردي والجماعي ، وتساعد على تنمية روح الإنصات و التركيز من خلال سماع الموسيقى .
3- أنشطة التمثيل :
تخلق المعلمة المناخ المناسب للتمثيل وتقمص الأدوار والذي يعتبر علاج لبعض الحالات وفيه يؤكدوا ذواتهم ويستطيعوا التعرف على أدوار بعض الشخصيات كالطبيب والبائع ، كما أن التمثيل يتضمن مواقف يمكن أن يتحقق من خلالها أكثر من هدف ، هذا وفقا للأهداف المراد تحقيقها .
وتقوم المعلمة باستخدام الأداء اللفظي المعبر وكذلك التعبير بالوجه والحركة وباستخدام الصور أو العرائس عندما تقوم بسرد القصة ، وهذا ما وضحته الصور الفوتوغرافية . كما تستخدم المعلمة أشكال الطيور والحيوانات الطبيعية والعناصر المتوفرة في البيئة لإدراك الأشكال و الأحجام والألوان وأيضا من خلال الأشكال والعناصر المصنعة .
4-أنشطة لعمل واجبات خفيفة :
تخطط المعلمة لأنشطة تتضمن عمل وجبات خفيفة حيث تقوم المعلمة بإحضار الخضراوات والطيور و الأسماك وفقا للمواقف المرتبطة بالبرنامج اليومي وبالمفاهيم التس يمكن أن تتضمنها هذه البرامج حتى تستطيع أن يعايش الطفل خبرة حية ومن خلالها يستطيع إكتساب مهارات باستخدام الأدوات البسيطة في قطع الخضراوات وملاحظة بعض الخضروات والحبوب قبل الطهي وبعده مستخدمين الحواس كالشم واللمس والتذوق ، ( مثال عمل السلطة – طهي البطاطا – تحضير المائدة ) ، والأكل باستخدام الأدوات إلى جانب آداب تناول الطعام .
وتهتم المعلمة بفقرة الحمام ويعتبر ضمن البرنامج اليومي حيث تساعد الأطفال على إدراك مفهوم النظافة والنظام وإكتساب العادات الصحية المرغوب فيها وإحترام الغير وترشيد استهلاك المياه .
الخطوات العملية لإعداد الأنشطة :
لما كان البرنامج يتضمن مجموعة من الأنشطة لكا منها أهداف تحقق معلومات ومهارات وقيم واتجاهات مرغوب فيها مما يكسب الأطفال العديد من المفاهيم المرتبطة بكل نشاط ، لذلك عند اعداد المعلمة لتلك الأنشطة ينبغي اتباع الخطوات التالية :
1- تحديد الهدف من النشاط : يجب أن تحددي الهدف الذي تسعسن إلى تحقيقه من النشاط قبل التخطيط له .
2- تحديد محتوى النشاط : يجب أن تحددي المفاهيم والقيم والاتجاهات التي سيتضمنها النشاط .
3- تحديد بيئة التعلم : يجب أن تختاري البيئة المناسبة لكل نشاط ، حيث يمكن تطبيق بعض الأنشطة داخل قاعة النشاط وبعضها في فناء الروضة أو في الحديقة أو خارج الروضة في الزيارات و الرحلات التي تقومين بها . لذلك يجب على المعلمة أن تعد البيئة إعدادا يساعد على تحقيق الأهداف المرجوة .
4- تحديد الوسائل و الأدوات المستخدمة في تنفيذ النشاط : يجب ان تحددي ما تحتاجين إليه من وسائل مساعدة من قصص ، أوراق ، قص ولزق . يجب عليك استخدام خامات البيئة من حولك بما يحقق الهدف ويوفلا في الإمكانات .
5- تحديد الاستراتيجية المستخدمة : يجب عليك اختيار الاستراتيجية المناسبة لعرض النشاط حيث عليك أن تسألي نفسك كيف أعرض هذا النشاط هل استخدم الاكتشاف أم الحوار أم المناقشة أم حل المشكلات ... ويمكن أن تستخدمي أكثر من استراتيجية في النشاط الواحد .
6- عرض النشاط : حيث تكتب المعلمة التصور المقترح الذي ستعرض به النشاط على الأطفال وتناول الخطوات التنفيذية للنشاط بإسلوب سهل.
7- تقويم النشاط : ويستخدم التقويم لقياس ما تحقق من أهداف وضعتها المعلمة . ويلزم على المعلمة هنا التحقق من اكتساب الأطفال لكل هدف من الاهداف لذا عليها ان تقوم كل هدف بمفرده وتستخدم الاختبارت التحصيلية أو المقاييس أو بطاقة الملاحظة على حسب أهداف النشاط .
والتقويم يكون أثناء النشاط حيث تناقش الاطفال وتتباعهم في النشاط للتعرف على ما تحقق من اهداف ويمكنها أن تعدل من الأساليب والطرق وبيئة التعلم وفقا لما تراه من سلبيات ، كما يتم التقويم بعد انتهاء النشاط مستخدمة أدوات القياس المختلفة .



• محتوى برنامج الخبرة التعليمية المتكاملة :
يتكون محتوى الخبرة التعليمية المتكاملة من عدد من المفاهيم الرئيسية التي تنبثق بشكل طبيعي من موضوع الخبرة والتي تترجم عادة إلى مفاهيم فرعية تتدفق منها العديد من الأنشطة التعليمية الهادفة إلى تحقيق نمو الطفل معرفيا ، ووجدانيا ونفس حركيا بما يعمل على تكامل جوانب نموه وشخصيته ، وتتعدد المفاهيم المكونة لبنية الخبرة ، وتختلف باختلاف موضوعها ففي خبرة تعليمية موضوعها (الطفل ذاته) مثلا ، تكون المفاهيم الأساسية هي أعضاء جسم الطفل مثل : العين ، والفم ، والأسنان ، والأذن ، والمخ ، والقلب ، والرئتين ، واليد ، والأصابع ، والأرجل ....وهكذا .
وبالرغم من التعدد الظاهر في المفاهيم الرئيسية المكونة لبنية الخبرة ، إلا أن برنامجها يكون عادة مترابطا ، متشابكا ، متكاملا ، متدرجا ، متناسقا ، بما يجعل كل مفهوم من المفاهيم السابقة يساهم في إلقاء الضوء المناسب على موضوع الخبرة ككل (من أنا).
والواقع أن كل مفهوم من مفاهيم الخبرة التعليمية المتعددة يعالج عادة فكرة رئيسية واحدة Main Idea ، بما يساعد على توضيح هذه الفكرة وإبراز المقصود منها ، وتمكينه من اكتسابها وفهم مضمونها ومعانيها .
*مراحل التخطيط لتصميم الخبرة التعليمية المتكاملة :
1- تحديد وتوصيف الخبرة التعليمية في إطارها العام ، بما يساعد المعد والمخطط على معرفة مضمونها ومحورها الرئيسي ومفاهيمها الفرعية .
2- تحليل محتوى الخبرة إلى مفاهيم أساسية ، يركز كل منها على فكرة أو عنصر رئيسي للخبرة ويتكون من مجموعها بنية الخبرة ومحاورها الرئيسية .
3- تحديد الاتجاهات ، والعادات والميول والمهارات التي يجب أن تنميها الخبرة لدى أطفال ما قبل المدرسة .
4- صياغة الأهداف السلوكية للخبرة التي تهدف إلى إكساب أطفال ما قبل المدرسة المفاهيم والاتجاهات والعادات والميول والمواهب السابق تحديدها .
5- تحديد أدوات التقويم المناسبة التي تمكن المعلمة من تحديد مستويات نمو الأطفال قبل وأثناء وبعد تقديم الخبرة لهم وتفاعلهم من مواقفها وأنشطتها لتحديد نقاط البدء والوقوف على نواتج التعلم .
6- ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف وممارسات تربوية متنوعة ومتعددة بما يساعد على تعدد المسارات وتشبعها ويتيح الفرصة لطفل لأن يختار المسار المناسب لمستوى نموه .
7- تحديد الاستراتيجيات التربوية التي تساعد عل إنجاح الموقف التعليمي وتحقيق الأهداف المرجوة .
8- توجيه التعليمات والإرشادات والتوجيهات اللازمة للمشرفة على الطفل والتي تمكنها من تحقيق الفعالية المنشودة في الموقف .
والمثال التالي يبين إحدى وحدات الخبرة التعليمية المتكاملة ..
وحدة الحيوانات
المفاهيم الأساسية للوحدة :
1- أنواع الحيوانات : حيوانات المنزل – حيوانات الحقل – حيوانات الغابة – حيوانات البر ، والبحر .
2- الحشرات – الزواحف – الطيور – الحيوانات .
3- طعان الحيوانات : العشب – اللحوم – البرسيم – بقايا الأطعمة – الحشرات.
4- يغطي جسم الحيوان : جلد – فرو (صوف) .
5- أجزاء جسم الحيوان : الرأس – الفم – الأنف – الجسم – الأرجل- الذيل .
6- بيوت الحيوانات : الإسطبل – الحقول – المنزل – الغابة – الجحور – البحر.
7- فوائد الحيوانات : نأكل لحمها – نستخدمها في المواصلات – نصنع من جلدها الحقائب والأحذية – نصنع من فروها الملابس – نستخدمها في الحراسة – نستخدمها في نقل الأثقال – بعض بقاياها تستخدم للزينة (سن الفيل)... الخ .

1- نشاط عقلي : حديقة الحيوان :
الهدف من النشاط :
1- تعريف الطفل على الحيوانات .
2- توفير الفرصة أمامه رؤية الحيوانات المتواجدة في البيئة .
3- إفساح المجال له بالتعبير عن مفاهيمه و أحاسيسه نحو الحيوانات من خلال النشاط .
أهداف معرفية :
1- يتعرف على أسماء الحيوانات بأنواعها المختلفة .
2- يميز بين الحيوانات ( حيوانات الحقل – حيوانات الغابة – حيوانات المنزل ) .
3- يميز بين البقرة و الجاموسة من حيث اللون والشكل .
4- يتعرف على فوائد كل من حيوانات الحقل والمنزل .
5- يفرق بين الجمل والزرافة من حيث اللون والشكل .
6- يفرق بين الجاموسة والأرنب من حيث الحجم .
7- يتعرف ماذا يأكل كل نوع من الحيوانات ؟ وأين تعيش ؟
8- يميز بين الحيوانات الضارة و النافعة للإنسان .
أهداف وجدانية :
1- يكون علاقة طيبة بينه وبين الحيوانات .
2- يدرك واجباته نحو الحيوانات ويرعاها .
3- يكون اتجاهات وأحاسيس إيجابية نحو الحيوانات .
أهداف مهارية :
1- يميز بين ملمس كل حيوان من واقع ما يغطي جسمه .
2- يكون بعض أشكال الحيوانات .
ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال :
1- تعرض المعلمة على الأطفال مجموعة من الصور الملونة كبيرة المساحة لأنواع الحيوانات وتجري معهم محادثة حول هذه الحيوانات :
*حجم الحيوانات (كبير – صغير ).
*لون الحيوان ونوع ما يغطي جسمه .
* فوائد الحيوان واستخدامه بالنسبة للحيوان .
* ماذا تأكل الحيوانات المختلفة .
وذلك بأن تتيح المعلمة المجال أمام الطفل للتعرف على الحيوانات بقدر المستطاع وذلك عن طريق القيام برحلة إلى حديقة الحيوان يتعرف الأطفال أثناءها على الحيوانات الأليفة وحيوانات الغابة من الواقع .
أما في داخل حجرة النشاط فيمكن إحضار بعض الحيوانات الأليفة مثل Sadالأرنب –القط – كلب صغير ) إلى غرفة الحضانة مع مراعاة وضعها في قفص صغير كي يتمكن من السيطرة عليها ، وحتى لا يجري الحيوان وسط الأطفال وتفقد المعلمة زمام السيطرة على الأطفال في الغرفة.
وبعد ذلك تحاول المعلمة تثبيت المعلومات عن الحيوانات وأحاسيسهم نحوها لدى الأطفال عن طريق :
التقويم :
1- تعرض المعلمة على لوحة وبرية صورا لأجزاء حيوانات مختلفة ويقوم الطفل بتجميعها (الرأس – الرقبة – الأرجل – الذيل ) .
2- تعرض المعلمة صورا كثيرة للحيوانات ويقوم الطفل بوضع لون الجلد المناسب لكل حيوان مثل ( الزرافة – الحمار الوحشي ).
3- تعرض المعلمة صورا تخطيطية توضح شكل الحيوان وتقدم للطفل مجموعة من الأوراق الملون بلون جلد الحيوان وتطلب من الطفل أن يجمع كل مجموعة من الورق الملون ويضعها داخل شكل الحيوان .
4- تعرض المعلمة على السبورة الوبرية الحيوان ناقص السمة الغالبة له ثم يختار الطفل السمة الغالبة للحيوان ويضعها له (الرقبة الطويلة أو الأرجل الضخمة ). كذلك ذيول بعض الحيوانات ( الحصان – القطة – الكلب ) .
الوسائل المستخدمة :
1- مجموعة حيوانات لعب أطفال من البلاستك.
2- صور الحيوانات المختلفة .
3- قطع من الفرو الجلد .
4- صور مجزأة للحيوان يقوم الطفل بتجميعها .
5- سبورة وبرية وبطاقات مرسوم عليها حيوانات .
6- ورق كرتون مرسوم عليه ذيول حيوانات ورقبة حيوانات مختلفة ، وأرجل حيوانات مختلفة يتعرف عليها الطفل .

قصة السلحفاة والأرنب :
تحكي المعلمة للأطفال قصة السلحفاة والأرنب وهي تتألف من العناصر الآتية :
السلحفاة بطيئة الحركة ... والأرنب سريع الجري . تسابقا معا ...
قال الأرنب : أنا سريع وسأسبق على كل حال ... تملكه الغرور ... فنام على الطريق ... ورأته السلحفاة ... وكانت النتيجة أنها سبقته .
الوسائل المستخدمة :
سبورة وبرية – كروت مصورة للقصة متسلسلة وملونة .

التقويم :
• تتيح المعلمة للأطفال القيام بسرد القصة مرة أخرى .
• تقوم المعلمة بسؤال الأطفال أسئلة حول القصة وتجري محادثة كما يلي :
- هل السلحفاة أسرع من الأرنب ؟
- لماذا سبقت السلحفاة الأرنب ؟
- ماذا يجب أن نفعله لكي نصل إلى حصاننا ؟
- هل نعمل مثل السلحفاة أم الأرنب ؟
ملحوظة :
يمكن تقديم القصة السابقة من خلال مسرح العرائس حيث يتم إعداد دميات تمثل كل من الأرانب والسلحفاة ويقوم أحد الأطفال بدور الأرنب ، ويتم إخراج ديلوج تمثيلي لأحداث القصة.
قصة الثعلب والديك :
تحكي المعلمة للأطفال قصة "الثعلب والديك" وعناصرها كما يلي :
" الديك فوق الشجرة ... الثعلب قال له أنزل نلعب ... فكر الديك ... عرف انه يريد أن يأكله ... قال الديك ... ها هو الكلب قادم يلعب معنا – خاف الثعلب ... غير فكره وهرب ".
التقويم:
تناقش المعلمة القصة مع الأطفال :
*من يعرف يقلد صوت الديك ؟
* ماذا يغطي جسم الديك ؟
* ماذا يغطي جسم الثعلب ؟
* بم ستصف الثعلب ؟
الوسائل المستخدمة :
يمكن عرض القصة عن طريق الكشكول الطائر حيث تحضر المعلمة كشكولا وتضع أحداث القصة مصورة متسلسلة في صفحات متسلسلة وأثناء القصة تقلب صفحات الكشكول تبعا للحدث نفسه .
3- نشاط فني :
الهدف من النشاط :
تقوم المعلمة بتثبيت المعلومات عن الحيوانات عن طريق إفساح مجالات مختلفة عن نشاطات التعبير الفني .
هدف معرفي :
1- أن يعرف الطفل شكل كل حيوان .
2- أن يعرف لون الجلد .
3- أن يعرف السمة الغالبة لكل حيوان .
هدف وجداني :
1- تكوين اتجاهات وأحاسيس إيجابية نحو الحيوانات .
2- المشاركة الوجدانية بين الأطفال والتفاعل والاندماج في النشاط والعمل كفريق.
هدف مهاري :
1- تنمية عضلات الطفل والأنامل والذراعين من خلال التشكيل بالصلصال.
وتتحقق هذه الأهداف من خلال :
أن يقوم الطفل بتشكيل العجائن المختلفة بأشكال الحيوانات على أن يوضح السمة الغالبة لكل حيوان .
حيث تطلب المعلمة من الطفل أن يشكل الحيوان المفضل إليه أو المحبب إليه أو الحيوان الذي يريده .
الوسائل المستخدمة :
1- صلصال أو عجائن أخرى لعمل الحيوانات .
كذلك ممكن لمجموعة أخرى من الأطفال أن تقوم بعمل (كلب ) من الخامات .
الخامات والأدوات :
فل زجاجات – ورق مقوى – سلاكة – بايب – قماش ( احمر – أسود ) –سلك – صوف – مادة لاصقة قوية –دبوسين مكتب للعينين.
خطوات العمل :
1- شقي فلة صغيرة طوليا لعمل الأرجل .
2- قصي من الورق المقوى قطعتين مستطيليتين للأرجل وقطعتين أصغر لليدين .
3- لفي الصوف على سلك البايب لعمل الذيل .
4- قصي من القماش الجوخ اللسان والأذنين .
5- اثقبي الفل من المنتصف ولونيه .
6- شقي فلة الرأس واستخرجي منها قطعا مثلثا لعمل فتحة الفم .
7- الصقي اللسان بالفم ، الصقي الأذنين وركبي العينين .
8- شقي القدمين وموضع الرجلين بالجسم وكذلك اليدين والصقي الأجزاء بعضها ببعض وركبي الذيل .
2- عمل بكرة :
الخامات والأدوات :
# فل زجاجات أحجام مختلفة .
# سلك .
# صوف .
# عيدان كبريت مطفأة .
# ألوان .
خطوات العمل :
• اثقبي الفل المطلوب من منتصفه (طوليا ولونيه ) .
• ركبي الجيم بعضه ببعض .
• لفي صوف على سلاكة بايب لعمل الذيل .
• اعقدي الذيل في السلك السابق تركيبه في الجسم .
• قسمي سلاكة بايب إلى جزئين واتنيهما لعمل القرون وركبيها في الرأس وارسمي العينين وادخلي باقي السلك في الرأس .
• ركبي سلكا في كل رجل إلى منتصف وأغرزيه في جسم البقرة وركبي من الاتجاه المخالف عيدان الكبريت .
ملحوظة :
عدلي من انحاناءات الفل لضمان رسوخ الفل على بعضه كما يمكن استخدام مادة لاصقة قوية لضمان تثبيت الأشكال .


4- نشاط حركي :
الهدف من النشاط :
تعريف الأطفال بحركة الحيوانات .
هدف معرفي :
أن يعرف كل طفل حركة كل حيوان .
هدف وجداني :
تقمص الطفل للحيوان الذي يقلده وتخيله .
تنمية روح الجماعة بين الأطفال وإدخال البهجة والسرور عليهم .
هدف مهاري :
1- تقليد حركة الحيوان .
2- تنمية مهارات الطفل الجسمية .
وتتحقق تلك الأهداف من خلال : أن تطلب المعلمة من الأطفال بعد أن صحبتهم إلى الفناء أن يقوم كل طفل بتقليد حركة الحيوانات مثل :
1- الجري مثل الكلب .
2- المشي مثل القطة .
3- الهروب مثل الفار .
4- العوم مثل البطة .
5- تحريك الفم مثل الجمل .
وتقليد حيوانات أخرى مع تشجيعهم على أن يصدروا أصواتا لكل هذه الحيوانات أثناء تقليدها .
5- نشاط موسيقي :
الهدف من النشاط :
1- تنمية وتهذيب سلوكيات الأطفال .
هدف معرفي :
1- تنمية قدرات الطفل الذهنية .
2- تنمية قدرات الطفل على التعبير الذاتي .
هدف وجداني :
1- تنمية استجابات الطفل الانفعالية .
2- تنمية نموه الاجتماعي السليم .
3- تنمية روح الجماعة والتعاون .
هدف مهاري :
1- إتاحة الفرصة للأطفال ليعبروا بالحركة والأغنية عن الحيوانات .
2- تعلم الطفل اللغة تعلما سليما وفي مجال النطق بالذات .
3- تنمية مهارات الطفل الجسيمة .
وتحقق تلك الأهداف من خلال :
تردد المعلمة للأغنية التالية وهي تتضمن حوار بين الحيوانات يستطيع الأطفال تأديته بحيث يتحدث كل حيوان عن نفسه .
يوضح فيه اسمه وحجمه وأين يعيش ( في الحقل – في الغابة – في المنزل ) وعلاقته بالأطفال ويقلد صوته .
يرتدي الأطفال أثناء الأغنية قناعا للحيوان الذي يمثل دوره لتدعيم التعرف على أسماء وأشكال الحيوانات . على أن يتناول الأطفال تمثيل شخصية كل حيوان .
الأغنية :
شفــــــت القطة بتقول نــــــــــو
أما البوبــــي الكلب بيقـــــل هـــــو
والديـــــك يـدن كــوكــو كــوكــو
والكتاكيت صـــــو صــو صـــو صــو
والنحلة بتقــــول زن زن زن
والوزة بتقــــــول كــــاك كــــــاك
لا تخافي يا حمامـــــة والقطي الحب الكثيـــر
ثم عودي بالسلامـــة واشكري اللـــــه القديــــر

الوسيلة المستخدمة :
شريط مسجل عليه أصوات لحيوانات مختلفة .
مبادئ التوجيه المباشر :
*استخدام لغة بسيطة . *تحدث بصوت هادئ .
*كن ايجابيا . *قدم اختيارات لا أوامر .
*شجع الاستقلالية والتعاون . *كن حازما .
*كن مصرا . *أعط الوقت الكافي لحدوث التغيير .
*ضع المشاعر في الاهتمام . *تدخل حينما يكون ذلك ضروريا .
@استخدام لغة بسيطة "Use Simple Language:
إن استخدام لغة بسيطة وسهلة غاية في الأهمية ، فالرصيد اللغوي للطفل الصغير مازال محدودا . ولكي تتواصل بنجاح مع الأطفال فإن ذلك يلزم استخدام لغة يفهموها . وضع في اعتبارك الفئات العمرية المختلفة . وكمثال فإن الأطفال من أعمار عامين يتعلمون كلمة أكبر قبل كلمة أوسع . ومن ذلك يلزم استخدام كلمة اكبر من استخدام كلمة أوسع . أما أطفال الثلاث سنوات فإنه قد يكون من المناسب استخدام كلمة أوسع.وأطفال الرابعة والخامسة يمكن استخدام كلمة ضخم ، كل ذلك يعتمد على مستوى النمو للأطفال واستيعابهم للكلمات الجديدة .
*تحدث بصوت هادئ :Speak in a Relaxed Voice:
النغمة الهادئة ينبغي أن تكون المحور الأساسي لتعاملك مع الأطفال ، واحتفظ بالصوت المرتفع لحالات الطوارئ فقط حينما تحاول جذب انتباه أطفالك لموقف ما ، فإذا استخدمت الصوت المرتفع دوما فإن الأطفال سوف يتعودون على مستوى الصوت في أنشطتهم وتعاملاتهم مع بعضهم . وعند حدوث أي طارئ لن تستطيع التأثير فيهم أو جذب انتباههم . بالإضافة إلى ذلك فإنه عندما ترفع صوتك ، فإن الأطفال سيرفعون أصواتهم ، وسيصبح الفصل كله غاية في الضوضاء .
^كن ايجابيا : Be Positive :
عليك أن توجه أطفالك إلى ما عليهم أن يفعلوه وليس مالا يجب عليهم فعله . فالأطفال يشعرون بالراحة حينما يكون الطلب ايجابيا وكمثال لذلك لا تقل : لا تضع اللعبة على الأرض . قل : ضع اللعبة على المنضدة . إن هذا سيذكر الأطفال أن هذا النوع من اللعب يستخدم على المنضدة بدلا من الأرض .
`قدم اختياراتك بعناية :Offer Choices with care:
إن بعض المعلمين الجدد ، الذين تنقصهم الخبرة في التعامل مع الأطفال الصغار يلجؤون إلى الأوامر لفعل شيء معين . كمثال فإنه حينما يحين وقت غذاء الأطفال فإن المعلم ذا الطبيعة الآمرة يقول : ( الكل يحضر طعامه كي يأكل ).
أما إذا غيرنا من صيغة السؤال ليصبح على النحو التالي (هل تريدون أن تذهبوا لتناول الغذاء الآن يا أطفال ) . هنا المعلم أعطى خيارا فالطفل غير المهتم بالأكل سيقول : لا . فالأطفال يعطون اختياراتهم حينما تتيح لهم فرص الاختيار . وفي هذه الحالة فإن التوجيه الأفضل يكون ( حان وقت الغذاء أتريدون الذهاب لتناول الطعام الآن ) . تأكد من أنه في حالة إعطائك الخيار للطفل ، لابد وأن تمنحه فرصة إكمال الاختيار .
لا تحاول أن تغير آرائهم ، لأنك عندما تفعل ذلك فإنك تقول لهم بصراحة : إنك لم تكن تخيرهم على شيء أصلا .
/شجع الاستقلالية والتعاون :Encourage Independence and cooperation :
أعط الأطفال أقل كمية من المساعدة التي يحتاجونها ، وبهذه الطريقة ، سوف تتيح للأطفال فرص التعلم باستقلالية . فعلى سبيل المثال ، شجع الأطفال لكي يلبسوا ملابسهم ، ويطعموا أنفسهم ، شجعهم على المشاركة في مسؤولية تنظيف الفصل والمحافظة على نظامه .
إن بعض الأطفال يذهبون للمدرسة وهم معتمدون على الآخرين ، ففي المنزل هناك شخص بالغ ، يلبي كل ما يحتاجونه ، وكنتيجة لذلك ، فإنهم يأتون إلى المدرسة ، ويتوقعون من المعلم أن يلبسهم ثيابهم ، ويجمع معلقاتهم . شجعهم على الاستقلالية منذ البداية لكي يغيروا من سلوكهم . إن إتاحة الفرص لتحمل المسؤولية عديدة ولا حصر لها ، عليك مساعدة الأطفال على العمل مع بعضهم البعض .

#كن حازما :Be Firm :
عندما تقوم بتوجيه الأطفال لابد أن تكون حازما في نفس الوقت الذي تتحدث فيه بصوت هادئ متزن ، إن بعض الأطفال لهم مطالب كثيرة ، وعندما تقول لهم إنهم لا يستطيعون فعل بعض الأشياء ، فمن الممكن أن يبكوا وبعضهم يثور ، ففي تلك الحالة تتطلب الحزم لمواجهة مثل هذه المواقف الطارئة .
Wكن مصرا : Be Consistent:
إن الأطفال بارعون في اختبار الكبار ، لأنهم لو شعروا أن هذا الشخص الكبير ليس حازما في بعض الأمور الحياتية اليومية ، فإنهم سوف يكررون تصرفاتهم الغير مقبولة ولهذا السبب فإن الالتزام بالنظام والقواعد المتبعة لابد أن تحرص عليها بإصرار كامل . فليس من الواجب أن تعلموهم الالتزام في يوم ، وتتركهم يندفعون إلى باب الفصل دفعة واحدة في وقت اللعب .
ويجب عليك أن تتأكد أنك تطبق هذا الإصرار على كل الأطفال بدون استثناء ، فالأطفال بسرعة يمكنهم تكوين صورة مبدئية عن العدل ، فإذا طلبت من طفل أن يجمع اللعب المبعثرة إعادة تنظيم المكان وتنظيفه ، فينبغي أن تطلب ذلك من كل الأطفال ، وان يقوموا سويا بفعل ذلك . وتذكر إن لم تكن تصر على ذلك فإن الأطفال سيقاومون مطالبك الآن وفي المستقبل .
@أعط الوقت الكافي للتغيير : Provide Time for Change:
إن الأطفال يحتاجون وقتا مناسبا لتغيير أنشطتهم ، ومن الضروري أن تعطهم وقتا كافيا ، فعلى سبيل المثال في مركز الفنون بعد انتهاء الفترة المقررة في المركز ، أعط للأطفال الفرصة ليخلعوا مرايلهم ويغسلوا فرشاتهم ، ويعيدوا الأثاث إلى أماكنه . إن الوقت سيسمح لهم بإعداد أنفسهم لنشاط جديد وجو جديد .

%احترام المشاعر :Consider Feelings :
إن تعلم الأحاسيس والمشاعر جزء مهم في الحياة اليومية في المدرسة ، بالرغم أنه ليس متضمنا في الخطط اليومية في الدروس ، إن الأطفال في حاجة لأن يدركوا ، ويتفهموا ، ويعبروا عن مشاعرهم .
وفي العادة فإن الأطفال الصغار لديهم مشاعر كبيرة ، وتلك تدور حول المحيط الذي يعيشون فيه ، وعادة ما تتعلق بأجسامهم ، ومربياتهم، وطعامهم ، وأصدقائهم . ومن المفضل مناقشة الأحاسيس والمشاعر لكل طفل على حده أو أن يكون الأطفال في مجموعات صغيرة ، حيث إنه من الصعب مناقشتها في مجموعات كبيرة .
^التدخل : Intervention:
إن دورك في الفصل يحتم عليك أن تتدخل في مواقف معينة تتطلب ذلك ، وكقاعدة ، علم الأطفال أن يعتمدوا على أنفسهم وتتدخل فقط عندما تستطيع أن تمدهم بمعلومة قد تهم الأطفال . فطفل في الرابعة من العمر ربما يحتاج أن توضح له بعض المعلومات عن أعياد الميلاد .
إن التدخل يحتاج منك استخدام بعض الكلمات الموجهة والمحذرة للأطفال من مخاطر قد تحدث ، وتتطلب منك الملاحظة فإذا أحسست أن طفلا في حالة خطر أن يصاب ، لابد أن تتدخل بتغيير اتجاه اللعب أو إبعاده عن مصدر الخطر أو إمداده بالمساعدة .
من الممكن أيضا تتدخل للمحافظة على صحة الأطفال ، عليك أن تذكرهم بارتداء الملابس الثقيلة للعب خارج الفصل في فصل الشتاء ، على الأطفال أن يضعوا أيديهم على أفواههم عند السعال ، أما عند طبخ الطعام فيجب عليهم ألا يتذوقوه مباشرة من أوعية الطعام .
$أساليب وطرائق للتوجيه الفعال :
كمعلم لمرحلة الطفولة المبكرة ، فإن توجيه سلوك الأطفال هو الهدف الأسمى لمهنتك ، فالأطفال في فصلك سوف يعلمون بعضهم البعض مهما كان تأثيرك على الأطفال ، وسيكون لهم تأثيرهم على بعضهم البعض .
هناك أساليب يمكن أن تكون مفيدة في قيادة وتوجيه سلوك الأطفال ، تلك الأساليب تشمل التعزيز الإيجابي ، التتابع ، التحذير ، وقت الراحة ، الرسائل ، المدح ، الحزم ، الاقتراحات ، التدخل ، الإقناع ، تعديل الاهتمام ، المشاهدة ، الاستمتاع ، التجاهل ، التشجيع .
*التدعيم الإيجابي : Positive Reinforcement:
إن سلوك الأطفال من الممكن أن يعاد صياغته بواسطة مكافأة السلوك الجيد ، وهذا هو المقصد من التدعيم الإيجابي . كمثال إذا شكرت الطفل لأنه وضع أجزاء اللعب المبعثرة في صندوقها المخصص لها بعد تجميعها ، فإن الطفل غالبا ما سيفعل ذلك مرة أخرى .
%استخدام التسلسلات : Using Consequences:
التسلل نتيجة تتبع فعل أو سلوك ، له تأثيره الكبير في تشكيل السلوك . يوجد نوعان من التسلل : التسلل الطبيعي والتسلل الصناعي (المنطقي).
@التسلل الطبيعي :Natural Consequences:
وهي تلك الخبرات التي تحدث أو تنتج من سلوك ما . وتلك لا تحتاج إلى تدخل من أحد . على سبيل المثال إذا قمنا برسم عمل فني فمن المحتمل أن يضيع عند القيام بتنظيف المكان . وبتركيز أكثر إذا نسيت أن تضع جورب اليد في يديك في يوم شديد البرودة فسوف تشعر بالبرد الشديد في كلتا اليدين . والتسلسل الطبيعي ذو فاعلية كبيرة في توجيه سلوك الأطفال ، لكننا لا نستخدمه إذا تعرض الطفل لمخاطر ، تهدد سلامته وأمنه . فعلى سبيل المثال لا يمكننا ترك الطفل وهو يندفع سريعا نحو الشارع دون أن ينظر حوله قبل عبور الطريق فتصدمه سيارة سريعة .
وحينما لا نستطيع من خلال التسلسلات الطبيعية توجيه السلوك.فالبديل هو التسلسلات الاصطناعية (وأحيانا تسمى المنطقية) حيث أنها تسير على نفس المنوال للتسلسلات الطبيعية ولكننا نتحكم فيها ، حيث يصممها الكبار لبيان كيفية تتبع حدث المسارات بقواعد ثم يتم خرق تلك القواعد ، وغالبا ما تكون في مستوى أطفال الطفولة المبك
`التحذير : Warning:
عندما لا يحسن الأطفال إتباع القواعد المنظمة للفصل ، فإن عليك تذكيرهم بأنهم يسيئون التصرف ، وأن هذا سيكون له عواقب ، وعليك تحذير الأطفال مرة واحدة فقط ، وإذا لم يستجيبوا عليك أن تكون حازما باستخدام العقوبات المناسبة .
^استراحة قصيرة : Time out :
الفسحة أو الراحة أسلوب جيد للتوجيه ، حيث يتم إبعاد طفل عن أقرانه لفترة قصيرة من الزمن . وهذا الأسلوب يستخدم حينما يتعدى الطفل في سلوكه كل السبل التي سبق الإشارة إليها ، وغالبا ما يكون ثائرا خارج نطاق السيطرة عليه . عندئذ للمعلم حماية للآخرين من أقرانه لاستبعاد هذا الطفل الغاضب لمكان هادئ بعيد عن مجموعته .إن هذه إحدى الطرق التي تسمح أن يأخذ الطفل برهة من الوقت لاستعادة تحكمه في نفسه .
إن وقت الراحة ، أسلوب جيد وفعال يظهر تأثيره لدى أطفال الرابعة والخامسة من العمر أكثر من الأطفال الأصغر سنا حيث يتفهمون لماذا تم عزلتهم عن أقرانهم بسبب سوء تصرفهم وهنا يكون وقت الراحة مثال على التسلسل الاصطناعي الذي سبق عرضه .

~الثناء والتوكيد : Praising and affirming :
الثناء يرتبط بإنجازات قد أداها الطفل على أكمل وجه ، والثناء يساعد الطفل على النمو مستفيدا بدعم الكبار له . كما يلعب الثناء دورا مهما أيضا كالابتسامة والإيماء بالموافقة والقبول ، ولمس كتف الطفل . وبعض المعلمين يلصقون نجمة على بعض الأعمال الورقية أو الفنية التي قام بها الأطفال .
وبصفة عامة فإنه ينبغي تذكر الآتي عند قيامنا بالثناء على الأطفال:
*استخدام الثناء المناسب وفقا لفئات الأعمار المختلفة .
*أعط الثناء في الحال في الوقت الذي يكون مازال منشغلا بمهامه.
*لا تكثر من الثناء لأنك عندما تفعل ذلك يفقد الثناء فاعليته.

`الاقتراح : Suggesting :
الاقتراح أسلوب من أساليب توجيه سلوك الأطفال يضعه المعلم بهدف إثارة تفكير الأطفال للوصول إلى الحل المناسب . فمثلا : إذا سكبت (ميرنا) اللبن على الطاولة ، من الممكن أن تقترح عليها أن تنظفه ولكي تفعل ذلك عليك أن تقول هذه قطعة من القماش أو الإسفنج ، هذا في الغالب سيكون كافيا لكي يشجعها لمسح البن المسكوب . وفي وقت الغذاء يمكن ببساطة أن تذكر ( أن هذه فاكهة لذيذة الطعم ) فإن هذا سيكون كافيا لتشجيع بعض الأطفال لتذوق الطعام .
عليك دائما محاولة أن تكون اقتراحاتك إيجابية عند توجيه الأطفال في سلوك مرغوب فيه . إذا طلبت من أطفالك أن يستمعوا بانتباه إلى القصة التي تسردها لهم ، ربما اتبعوا نصيحتك . غير صيغة الكلام التي تقول أن أصواتهم عالية وتصرفاتهم سيئة فربما يواصلون المسلك الذي لا ترضيه .

~الحث والتشجيع: Prompting:
غالبا ما يحتاج الأطفال إلى التشجيع لكي يكفوا عن السلوك الغير مقبول ، أو البدء بسلوك مقبول . والتشجيع يختلف في أن الاستجابة تتطلب التشجيع لكي تنجز وكأمثلة للتشجيع اللفظي في هذا الصدد. والتشجيع يمكن أن يكون غير لفظي بأن تشير بإصبعك نحو الشفاه لتقول .. هدوء من فضلكم . ويمكن أن تريهم المحذورات لكي يتجنبها الأطفال برسومات معبرة للسن الأكبر حسب مستوى النمو .وعموما اجعل التشجيع بسيطا للغاية وبطريقة هادئة ، وينبغي أن يستمر حتى بعد اكتمال السلوك المقصود .
/الإقناع :Persuading:
بوساطة الإقناع ، يعطي المعلم للطفل إحساسا بأن ما يسلكه صحيح خاصة وإن كان مقتنعا بذلك فالطفل الذي يتردد بالانضمام لنشاط ما وهو لديه الرغبة في ذلك ، ربما يقتنع حينما نحثه على ذلك . كما أن الطفل الذي يحاول أن يصطدم بطفل آخر أو يوقعه أثناء اللعب ربما يحتاج إلى الإقناع لكي يتفهم مشاعر الآخرين .
%توجيه الاهتمام كبديل آخر :Redirecting:
كثير من الأطفال يحتاجون إلى إعادة توجيه اهتماماتهم لبدائل أخرى , ولتوضيح مثال على ذلك ، الطفل الذي يبكي عندما يتركه والداه أو أحدهما فهو بحاجة إلى من يصرف انتباهه . هنا اختيار لعبة شيقة أو كتاب جذاب يكون ممتعا له بديلا عم أبويه . وتوجيه الاهتمام كبديل آخر مهم جدا لتشجيع الأطفال لكي يعبروا عن أنفسهم بشكل اجتماعي مقبول .
#المشاهدة : Modeling :
يتعلم الطفل فيه تقليد الآخرين سواء كنت متكلما أو متحركا ، فأنت نموذج لسلوكه . والمشاهدة تعني للطفل أفعال وحركات وإشارات شفهية وغير شفهية ، إنها أداة قوية للتعامل بها في الطفولة المبكرة ، فمنذ السنوات الأولى من العمر فالأطفال يصبحون واعيين تمام بما يدور حولهم في عالم الكبار . ومن ثم فالقدوة والمثل ضروري جدا في النمو الاجتماعي للطفل بصفة خاصة .
~الاستماع : Listening :
إن الاستماع ينطوي على لإعطائك للطفل الاهتمام الكامل لكل ما يقول ، ومن المهم أن تتلاقى عينك بعينه في المستوى ذاته وهذا النوع من الاستماع النشط active listening فأنت تستمع بعناية لكل ما يقوله الطفل لك . بعد ذلك تستجيب للطفل بأن تكرر ما قاله . وهذا يجعل الطفل يتأكد من أنك قد استمعت إليه جيدا . ولكن هذا لا يعني بأنه مشكلته قد حلت.
^التجاهل :Ignoring :
لا تشجع سلوك الطفل الغير مناسب عندما يحاول أن يلفت انتباهك بالبكاء أو الصياح أو التلفظ ببعض الكلمات ، لأنه إذا استجبنا له فمعنى هذا استمرار هذا السلوك غير المقبول . وإذا كان سلوك الطفل غير مناسب وليس خطرا ، حاول ألا تعطي للطفل أي انتباه ، لا تعيره اهتماما بالنظر إليه ، تجنب إظهار معرفتك بسلوكه الذي فعله . على الجانب الآخر عليك أن تثني على الطفل الذي يسلك سلوكا حسنا في مقابل السلوك الآخر .
وأسلوب التجاهل ربما لا يصلح حينما يزداد سلوك الطفل سوءا إذا أصبح الإيذاء جسمانيا أو معنويا ، فليس من الملائم أن نتجاهل السلوك هنا ، فهنا لابد من إخبار الطفل عن سلوكه الغير مقبول وفي نفس الوقت نخبره بالسلوك المرغوب وإذا عدل الطفل سلوكه يمكن أن يتغير أسلوب الذم إلى المدح.

نماذج من الأنشطة المناسبة للطفل
الطيور
الأهداف المعرفية:
1- أن يعرف الطفل أسماء الطيور المختلفة .
2- أن يعرف الطفل أنواع الطيور (منزلية –غير منزلية) – (تطير-لا تطير).
3- أن يعرف الطفل أن الطيور لها جناحان يساعدهم على الطيران.
4- أن يعرف الطفل أن الطيور لها ريش يغطي جسمها ويحميها من البرد.
5- أن يعرف الطفل أسماء الطيور الجارحة والطيور غير الجارحة .
6- أن يعرف الطفل الطيور صديقة الفلاح التي تساعده في الحقل مثل "أبو قردان".
الأهداف المهارية :
1- أن يميز الطفل بين الطيور التي تطير والتي لا تطير .
2- أن يميز الطفل بين الطيور المنزلية وغير المنزلية .
3- أن يميز الطفل بين ألوان الطيور المختلفة .
4- أن يميز الطفل بين أشكال مناقير الطيور .
-الأهداف الوجدانية:
1- أن يشكر الطفل الله على نعمه التي وهبها لنا .
2- أن يدرك قيمة وفوائد الطيور المنزلية .
أنشطة الدرس :
1- أعرض نماذج مجسمة للطيور وأطلب منهم تسميتها .
2- أعرفهم بالطيور المنزلية والطيور غير المنزلية .
3- أعرض على الأطفال نماذج من الريش الذي يغطي جسم الطيور وأعرفهم فوائد هذا الريش .
4- أعرفهم الطيور التي تطير والطيور التي لا تطير .
الوسيلة التعليمية:
بطاقات لأنواع الطيور المختلفة .
النشاط الفني :
بطاقات للطيور المختلفة وأطلب من الأطفال تلوينها حسب ما يروه في الطبيعة .
الهدف :
أن يعرف الطفل ألوان الطيور المختلفة .
النشاط القصصي:
الديك والبطة
ملخص القصة :
كان الديك وحيدا فطلب من البطة أن تؤنسه وتعيش معه فوافقته وفي إحدى الأيام أقيمت مسابقة بين الديك والبطة وفازت البطة فجاء الديك بجوارها ليهنئها ولكنه خانها ونقرها بمنقاره فأصابها وكان جزاؤه منها أن تركته يعيش وحده وذهبت إلى البحيرة مع أصدقائها من البط .
الهدف:
1- أن يتعود الأطفال على السلوك الحسن وأن يتسم بالروح المرحة .
2- أن يتقبل الهزيمة بصدر رحب ويعرف أن هناك فائز ومهزوم .
3- أن يتسم بالوفاء وعدم الخيانة لأصدقائه .
-النشاط الغنائي :
يا عصفور .. يا عصفور
مين إدالك ريش .. خلاك حلو جميل
يمكن ماما .. لأ لأ لأ
يمكن بابا .. لأ لأ لأ
يمكن عمو .. لأ لأ لأ
يمكن جدو .. لأ لأ لأ
أمال مين .. أمال مين ربنا .. ربنا .. ربنا
الهدف :
1-الترويح عن نفوس الأطفال وإدخال البهجة والسعادة في نفوسهم.
2- معرفة قدرة الخالق وعظمته في خلقه .
التقويم :
أعطي كل طفل عروسة قضيبية بكل منها طائر معين من الطيور المنزلية وغير المنزلية وأطلب من الأطفال الذين يحملون الطيور المنزلية الوقوف بينما يظل الأطفال الآخرون جالسين وأعكس الوضع بعد ذلك .
الأسماك
الأهداف المعرفية:
1- أن يعرف الطفل أين تعيش الأسماك .
2- أن يعرف الطفل أنواع الأسماك المختلفة .
3- أن يعرف الطفل الأسماك المفترسة .
4- أن يعرف الطفل الأسماك التي تؤكل والتي لا تؤكل.
5- أن يعرف الطفل أن الأسماك تتحرك عن طريق الزعانف.
6- أن يعرف الطفل أن الأسماك تتنفس عن طريق الخياشيم .
الأهداف الوجدانية :
1- أن يشكر الله على نعمه الذي وهبنا إياها .
2- أن يدرك قيمة وفوائد الأسماك بالنسبة للإنسان .
الأهداف المهارية :
1- أن يميز بين أنواع الأسماك المختلفة .
2- أن يميز بين الأسماك التي تؤكل والأسماك التي لا تؤكل .
أنشطة الدرس :
1- أعرض عليهم نماذج مجسمة من الأسماك وأطلب منهم التعرف عليها .
2- أعرفهم أسماء أسماك جديدة لا يعرفونها .
3- اعرفهم الأسماك التي تؤكل والأسماك التي لا تؤكل .
4- أعرفهم الأسماك المفترسة . ومكان معيشة الأسماك .
الوسيلة التعليمية :حوض سمك به أنواع السمك المختلفة .
النشاط الفني:
بطاقات للأسماك المختلفة وأطلب من الأطفال تلوينها .
الهدف :
أن يميز الطفل بين الألوان المختلفة .
النشاط القصصي: السمكات الثلاثة وأمهن
ملخص القصة :
كان الثلاث سمكات وأمهن يعيشوا في بحيرة وكانا أعلى هذه البحيرة فاختطفت الطيور المحلقة واحدة منهم فقالت واحدة من الاثنين أين نذهب فردت عليها إلى القاع فهبطا فأكلت سمكة كبيرة إحداهن فأسرعت الثالثة لأمها وقالت لها ماذا أفعل يا أمي إذا صعدت أعلى البحيرة أكلني الطير وإذا غصت أسفلها ابتلعني السمك قالت الأم يا بنيتي إذا أردت نصيحتي فخير الأمور الوسط .
الهدف :
1- أن يتعود الطفل أن يستشير الكبير عند التعرض لموقف صعب لا يستطيع حله .
2- أن يتعود الطفل التوسط في الأمور وعدم التطرف .
النشاط الغنائي :
في البحر سمكة سمكة بتزق سمكة .. سمكة
على الشط واقف ... صياد بشبكة
في البحر موجة ... بتزق موجة
والشط زحمة ... وزعيق وهوجة
في البحر سمكة سمكة بتزق سمكة .. سمكة
الهدف :
الترويح عن الأطفال وإدخال البهجة في نفوسهم .
أدوات النظافة
الأهداف المعرفية :
1- أن يعرف الطفل أدوات النظافة الشخصية .
2- أن يعرف الطفل أدوات النظافة المنزلية .
3- أن يعرف الطفل أهمية النظافة .
الأهداف الوجدانية :
1- أن يدرك قيمة النظافة .
2- أن يتبع النظافة في حياته .
الأهداف المهارية :
1- أن يميز بين أدوات النظافة المختلفة .
2- أن يستخدم أدوات النظافة بمهارة .
أنشطة الدرس :
1- أعرض عليهم نماذج مجسمة لأدوات النظافة وأطلب منهم تسميتها .
2- أعرفهم أدوات النظافة الشخصية ، وغير الشخصية .
3- أعرفهم أسماء بعض أدوات النظافة باللغة الإنجليزية
أجزاء الجسم
الأهداف المعرفية :
1- أن يعرف الطفل أجزاء الجسم المختلفة .
2- أن يعرف الطفل الأجهزة التي توجد في الجسم .
3- أن يعرف الطفل وظيفة كل عضو من أعضاء الجسم .
الأهداف الوجدانية :
1- أن يشكر الله على نعمه التي وهبنا لنا .
2- أن يدرك قيمة النعم التي وهبنا الله لنا .

الوسيلة التعليمية :
صور وبطاقات لأعضاء الجسم كل على حده وبطاقات للجسم ككل.
أنشطة الدرس :
1- أعرض على الأطفال صور وبطاقات مختلفة لأجزاء الجسم وأطلب منهم تسميتها .
2- اعرفهم وظائف كل جزء وفائدته للإنسان .
3- أعرفهم أسماء الأجزاء باللغة الإنجليزية .
إشارات المرور
الأهداف المعرفية :
1- أن يعرف الطفل ألوان إشارات المرور المختلفة .
2- أن يعرف الطفل دلالة كل لون من ألوان المرور .
الأهداف الوجدانية :
1- أن يتعود الطفل إتباع وممارسة القواعد المرورية الصحيحة .
الأهداف المهارية :
1- أن يميز الطفل بين الألوان المختلفة .
أنشطة الدرس :
1- اعرض علي الأطفال وسيلة لإشارة المرور .
2- أعرفهم ألوان إشارة المرور .
3- أعرفهم ما يجب إتباعه عند إضاءة كل إشارة .
4- أعرفهم ألوان إشارات المرور باللغة الإنجليزية .
أصفر:Yello
أحمر: Red
أخضر:Green
الوسيلة التعليمية :
نموذج مجسم لإشارات المرور .

الوظائف و المهن
الأهداف المعرفية :
1- أن يعرف الطفل أسماء المهن والحرف والوظائف .
2- أن يعرف الطفل مهمة كل فرد في مهنته .
الأهداف الوجدانية :
1- أن يشعر الفرد بأهمية كل مهنة .
2- أن يقدر الطفل دور كل فرد في مهنته .
الأهداف المهارية :
1- أن يميز الطفل بين كل مهنة .
2- أن يميز الطفل بين زي كل مهنة .
تهيئة الأطفال :
أقوم بتهيئة الأطفال عن طريق سؤالهم عن أمنية كل طفل وماذا يحب أن يكون .
أنشطة الدرس :
1- أعرف الأطفال بالمهن المختلفة .
2- أعرف الأطفال واجبات كل فرد في مهنته .
3- اعرض عليهم بطاقات للمهن المختلفة .
4- أعرفهم بزي كل مهنة .
5- أعرفهم أسماء المهن المختلفة باللغة الإنجليزية .
الوسيلة التعليمية :
بطاقات للمهن والوظائف المختلفة .
الفلاح
الأهداف المعرفية :
1- أن يعرف الطفل أين يعيش الفلاح .
2- أن يعرف الطفل أين يعمل الفلاح .

الأهداف الوجدانية :
1- أن يقدر الطفل عمل الفلاح وأهميته بالنسبة لنا .
2- أن يحترم الطفل الفلاح ومهنته .
الأهداف المهارية :
أن يميز الطفل بين المحاصيل ومواسم زراعتها .
تهيئة الطفل :
أهيئ الأطفال عن طريق سؤالهم بعض الأسئلة عن الفلاح وعمله .
أنشطة الدرس :
1- اعرف الأطفال أين يعيش الفلاح وأين يعمل .
2- أعرف الأطفال بعض المحاصيل الزراعية .
3- اعرف الأطفال مواسم زراعة المحاصيل .
4- أعرف الأطفال بعض الكلمات باللغة الإنجليزية .
حقل : Field فلاح : Farmer
حيوانات :Animals مزرعة : Farm
الوسيلة التعليمية :
بطاقات متسلسلة تبين حياة الفلاح خلال يوم كامل من الصباح حتى المساء ومجموعة حيوانات .
النشاط الغنائي :
طلعت شمس كبر الغرس
اخضر السنبل والخــس
بلح احمر موز أصفر
نعم من ربي فلنشــكر
النشاط القصصي : القنفذ والأرانب
كان للأرانب أرض تعيش فيها وذات يوم ضاقت الحياة بالقنفذ فرحل للأرانب ليشاركها حياتها والأرانب مسالمة بينما القنفذ شرير . الأرانب يكسوها فرو ناعم بينما القنفذ يكسو جسمها الأشواك . وسمحت الأرانب لها بالعيش معها وتعاهدوا على الخير ولكن القنافذ نقضت العهد وأخذت تجرح الأرانب ففكرت الأرانب في حيلة للخلاص من شرهم .
الهدف :
أن يعرف الطفل أنه ينبغي ألا ننقض العهد .


الزهور
الأهداف المعرفية :
1- أن يعرف الطفل أسماء الزهور المختلفة .
2- أن يعرف الطفل أن الزهور مصدر للزينة .
3- أن يعرف الطفل أن العطور تستخلص من الزهور .
4- أن يعرف الطفل ألوان الزهور المختلفة .
الأهداف الوجدانية :
أن يقدر الطفل قدرة الله وعظمته في الزهور وألوانها وأنواعها .
الأهداف المهارية :
1- أن يميز الطفل بين ألوان الزهور المختلفة .
2- أن يميز عطور الزهور المختلفة .
الأهداف العامة :
1- تنمية الوعي لدى الطفل بأهمية الزهور كرمز للتفاؤل لوجودها عند الزواج والنجاح .
2- تنمية القدرات العقلية لدى الطفل .
3- تنمية القيم الجمالية واستخدام الزهور كمصدر طبيعي جميل للمحافظة على البيئة
عيد الأسرة
الأهداف المعرفية :
1- أن يعرف الطفل مم تتكون الأسرة .
2- أن يعرف الطفل دور كل فرد في الأسرة .

الأهداف الوجدانية :
1- أن يشكر الله على نعمته وعلى استقرار أسرته .
2- أن يقدر ويحترم الأدب والأم والإخوة الكبار .

الأهداف المهارية :
أن يميز الطفل بين دور كل فرد في أسرته .
تهيئة الأطفال :
أهيئ الأطفال عن طريق سؤالهم عن عدد أفرد أسرتهم وعن ترتيب كل منهم في الأسرة وعن عدد الأولاد والبنات في الأسرة .
أنشطة الدرس :
1- أوضح لهم مم تتكون الأسرة . الأب والأم والأخ والأخت .
2- أوضح لهم دور كل فرد الأب يعمل من أجل توفير الرزق ، الأم تعمل من أجل راحتنا ، الأبناء يجتهدوا للنجاح .
3- الكل له دور يجب أن يؤديه على أكمل وجه من أجل سعادة الأسرة .
4- أعرفهم بعض الكلمات باللغة الإنجليزية .
أب :Father أم : Mother
أخت : Sister أخ : Brother
أسرة :Family
الوسيلة التعليمية :
تورتة للاحتفال بعيد الأم .
النشاط الغنائي :
نشيد ماما يا ماما
ماما يا ماما يا ست الكل
قلبك أبيض زي الفل
لما أشوف النور في عنيكي
أجري وأقول لإخواتي عليك
بعد الأم مافيش حنية
بعد الأب مفيش تربية


الفراشات
الأهداف المعرفية :
1- أن يعرف الطفل أشكال الفراش المختلفة .
2- أن يعرف الطفل أنواع الزهور وأسمائها .
الهدف الوجداني :
أن يشكر الطفل الله على نعمه الكثيرة .
الهدف المهاري :
أن يرسم الخطوط المائلة داخل أجنحة الفراشة .
الوسيلة التعليمية :
أشكال مجسمة للفراش بخيوط لتحريكها .
خطوات النشاط :
1- أبدأ النشاط بان أسأل الأطفال . هل رأى أحد منكم الفراش ؟ ما ألوانها؟
2- ثم أقوم بعرض نماذج من الفراش على الأطفال وأوضح لهم أجزاؤها .
3- أتناقش مع الأطفال عن نوع غذاء الفراش ومكان معيشته وألوان الفراش المختلفة .
4- أترك للأطفال الفرصة للحديث عن مغامراتهم مع الفراش .
النشاط القصصي :
الفراشة الطيبة
كانت هناك فراشة طيبة ملونة ألوانها جميلة والكل يحبونها ، وكانت هناك ذبابة شريرة ولم يكن لها أصدقاء فجلست تبكي فسألتها الفراشة ماذا حدث ؟ فردت بأنها وحيدة وليس لها أصدقاء فصعبت على الفراشة فصاحبتها فقالت لها الذبابة أشكرك ومادمت صاحبتيني أنا سآخذك للحديقة وأخذتها لمكان بعيد جدا لا تعرفه وقالت لها سأتركك هنا ومش ممكن هترجعي تاني وسأتركك لوحدك لأن الناس يحبونك ولا يحبونني وطارت بسرعة وتركتها وخافت الفراشة وبكت و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلمة صغيرة35



تاريخ التسجيل: 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: نماذج من انشطة مناسبه للطفل   الخميس 12 نوفمبر 2009, 1:05 am

جزاااااااااااااااااااااااااااااااااااك الله كل خير رائع جدا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة متألقة



تاريخ التسجيل: 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: نماذج من انشطة مناسبه للطفل   الخميس 21 أكتوبر 2010, 7:10 pm

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهيلة غريب



تاريخ التسجيل: 23/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: نماذج من انشطة مناسبه للطفل   السبت 13 نوفمبر 2010, 5:37 pm

تسلم ايدك يا جميل وربنا يجزيكى عنا كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نماذج من انشطة مناسبه للطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية رياض الأطفال ::  :: -