منتدى كلية رياض الأطفال

منتدى كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيكولاتة غذاء يجلب الحب والسعادة والصحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso12



الموقع : مع أحبابي
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: الشيكولاتة غذاء يجلب الحب والسعادة والصحة    الأحد 01 مايو 2011, 5:06 am



كلنا بنعشق الشيكولاته عشان كده جبتلكم شويت معلومات عن الشوكولاته قرأتها في أحدى المنديات كان كاتبها الأستاذ دكتور/ يوسـف عبد العـزيـز الحسانيـن ، أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية- شبين الكوم- مصر

أسيبكم مع الموضوع يارب ينال أعجابكم......


الشيكولاتة الغذاء السحرى، لا يختلف إثنان على أن تداولها يكون دليل على الفرحة والسعادة ورواق البال، تكاد لا يخلوا منها منزل على سطح البسيطة طوال العام لتقدم لضيوفة وزوارة ، يتهادى بها ويلتف حولها الأفراد فى كل مناسبة سعيدة، أعياد الميلاد ومناسبات النجاح فى الدراسة والأعمال والترقى والأفراح والأعياد والتعافى من الأمراض، تقدم رمزا للحب والوصال والغرام فى أغلب لقاءات أهل الهوى والأحبة والعاشقين ، تغنى بها الشعراء وأعتبروها من أعظم ما يقدمة المحبوب إلى حبيبته بل فى بعض الأحيان لا بديل عنه، كان من أروع ما كتب فى هذا السياق صلاح جاهين "لا تجيب لى شيكولاتة لا بلاش يا ولة.. روح رجع البطاطا لا بلاش يا ولة". ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تعداه الكثيرون، حيث كشفت الكثير من المعاهد والمراكز البحثية النقاب عن العديد من المزايا والفوائد الكبيرة التى تتمتع به الشيكولاته بجانب كونها كغذاء لذيذ وهى قدرتها الفائقة على مقاومة الإكتئاب والإحباط والشيخوخة والوقاية من بعض أمراض القلب والكبد مما يؤهلها لأن تكون غذاءا علاجيا فى كثير من الأحيان، وعلى الجانب الآخر يشكك البعض فى هذا الدور ويعتبر ذلك مجافيا للحقيقة التى تربط ما بين زيادة تناول الشيكولاته وظهور بعض أمراض سوء التغذية مثل السمنة ، وكذلك لا يستبعدون ان تكون سببا في الكآبة اكثر من كونها علاجا لها. وهذا ما دفعنا بحكم التخصص من أن نقوم بإستعراض جانبا من تلك الدراسات حتى نقف أمام الحقيقة التى قد تؤكد أو تنفى تلك الإدعاءات الخاصة بالفوائد أو الأضرار الخاصة بالتغذية على الشيكولاته.



الشيكولاتة تقلل مخاطر أمراض القلب والسكتة الدماغية

أثبتت العديد من الدراسات ان تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة قد يكون مفيدا من الناحية الغذائية لمنع ارتفاع الكوليسترول لدى مجموعات محدددة من الاشخاص دون غيرهم وهم الذين لديهم بالفعل عوامل خطورة للاصابة بأمراض القلب وكذلك عندما استهلكوها بكميات معتدلة فقط، هذا ما أوضحته بالفعل نتائج المسح الغذائى التى قام به العلماء الصينيون لعدد يقرب من العشرون ألف شخص أن ضغط الدم كان منخفضا لدى من تناولوا الشيكولاتة اكثر وكانوا اقل عرضة للاصابة بالسكتة او الازمة القلبية على مدار السنوات العشر التالية لعمليات المسح.ووجد الباحثون ايضا ان الاشخاص الاصحاء لم يحصلوا على اي فوائد من الشوكولاتة لتخفيض الكوليسترول ولكن الاشخاص الذين لديهم عوامل خطورة للاصابة بامراض القلب مثل البول السكري شهدوا انخفاضا في البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL (الكوليستيرول الخبيث) وزيادة فى الكوليسترول الكلى بنحو 8 ملليجرام/100 مل دم.


الشيكولاتة قد تفيد مرضى الكبد

أثبتت بعض الدراسات التى أجريت فى بريطانيا وأسبانية أن تناول الشيكولاتة السوداء قد يضع حدًا للارتفاع المعتاد الذي يحدث بعد تناول الطعام في ضغط الدم في منطقة البطن والذي قد تصل إلى مستويات خطيرة لدى مرضى التليف الكبدى والتى فى الحالات الشديدة قد يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية. ولقد أرجع السبب فى ذلك للفعل الحيوى التى تحدثة العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في المكون الأساسى للشيكولاتة (الكاكاو) فى خفض ضغط الدم عن طريق مساعدة خلايا العضلات الملساء في الأوعية الدموية على الاسترخاء والاتساع.



الشوكولاته تمنح الإحساس بالسعادة

لقد أشارت نتائج التحليل الكيميائى التى قمنا شخصيا بإجرائها بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية لعينات مختلفة من الشيكولاته أن محتواها من الفيتامينات مثل أ ، ب المركب يحسن بدرجة كبيرة من آداء الموصلات العصبية بالجسم، والمساعدة على إفراز هرمون "السيروتونين" الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب بل ويشعر الإنسان بنوبه من السعادة وإثارة المشاعر الراقية والإحساس بالرضا عن الذات.


الشوكولاته تكافح الشيخوخة

تسهم الملوثات البيئية المختلفة والتدخين والقلق وقلة النوم في تكوين الشقوق الحرة (ذرات ومجاميع كيميائية غير مستقرة) أو ما يعرف المؤكسدات التي تهاجم خلايا الجسم وتتلفها مما يسرع من حدوث ظاهرة الشيخوخة والتى من بين أعراضها ظهور تجاعيد على الجلد والوجه، لذلك يعتقد أن لمضادات الاكسدة الطبيعية الموجودة فى الشيكولاتة تأثيرا كبيرا فى تلافى الضرر الذى قد تسببة تلك الشقوق الحرة وتحد من تأثيراتها. ولعل تلك الظاهرة قد دفعت كبرى الشركات العالمية المنتجة للشيكولاتة إلى إبتكار بعض التكنولوجيات التى من شأنها زيادة محتوى الشيكولاتة من مضادات الأكسدة بوضعها فى مادة الحشو مما يكون له أثر إيجابى فى منع ظهور أعراض الشيخوخة حيث يجعل البشرة أكثر توهجا عن طريق زيادة المرونة وتحسين مستوى السوائل في الجسم.


أضرارالشيكولاته scratch
إن ما إستعرضناة سابقا ربما يوضح أن فوائد الشيكولاتة قد أصبحت تتعدى اللذة في تناولها إلى آفاق جديدة تتعلق بالفوائد الصحية والعلاجية، مما قد يعطى للعامة أسبابا جديدة تضاف إلى قائمة الأسباب التي تدفعهم إلى الإكثار من تناول الشوكولاتة، إلا أنه قد ظهر على الجانب الآخر العديد من الدراسات التى تحذر من الإندفاع فى هذا الإتجاه وهو الإفراط فى تناول الشيكولاتة، حيث أكد خبراء التغذية أن تناول هذه النوعيات من الحلوى يؤدي إلى إدمانها فيفتقدها الجسم إذا حرم منها ويعاني من الإحساس بالإحباط والكآبة.



وفى النهاية يبقى لنا رأى.. فعلى الرغم من كثرة الأنباء المتوالية والمشجعة حول فوائد الشيكولاته الصحية والعلاجية، فإن الأبحاث العلمية لم تتوصل بعد إلى تحديد الجرعات المناسب تناولها للحصول على تلك الفوائد، وكذلك تحديد الفئات من الأشخاص المنوطين بتلك الجرعات. وإلى أن يتم التوصل إلى ذلك ، فمن الأفضل الحد من تناول الشيكولاته والاكتفاء بعدة قطع من «المربعات» الصغيرة للشيكولاته الداكنة يوميا، كما نحذر من أن الإفراط الغير مبرر فى تناول الشيكولاتة قد يجعل الشخص بدينا بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون بصفة عامة وإحتوائها على الدهون المشبعة بصفة خاصة وقدر عالى من السعرات الحرارية، بل ننصح بضرورة التقيد بوجبة غذائية متوازنة تحتوى بين طياتها على الفاكهة والخضراوات الطازجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شارلوك هولمز



الموقع : على الفيس بوك
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشيكولاتة غذاء يجلب الحب والسعادة والصحة    السبت 07 مايو 2011, 6:52 am

معلومات جميله
تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sandy



تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الشيكولاتة غذاء يجلب الحب والسعادة والصحة    الأحد 08 مايو 2011, 9:37 pm

معلومات بجد جامدة اخر 3 حاجات تسلمى يا سوسو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيكولاتة غذاء يجلب الحب والسعادة والصحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية رياض الأطفال :: للبنـــات :: دردشة بنات-
انتقل الى: