منتدى كلية رياض الأطفال

منتدى كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طلب مساعدتكم جميعا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سارة



تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: طلب مساعدتكم جميعا   الأربعاء 01 يونيو 2011, 5:10 am

السلام عليكم اريد مساعدتكم يأساتذة ياكرام اذا كان يوجد لديكم ابحاث ل (سعاد عبد العزيز السيدلسنة1994 عن المفاهيم العلمية )او ابحاث ل(اميرة محمد شوقي لسنة1998)او دراسة سميرة السيد عبد العال 1990)او دراسة فرماوي محمد وعبدالرحيم سلامه وسمير يونس كلها تتناول المفاهيم العلمية علما بأن جامعتنا فقيرة جدا جدا بالمراجع والدراسات السابقة ماغير مجهود ذاتي فأرجو مساعدتي لانجاز رسالتي اكرر إذا كان لديكم احد هذة الابحاث او ملخصاتها فأرجو إنقادي بها ولكم جزيل الشكر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور خالد النجار



تاريخ التسجيل : 23/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدتكم جميعا   الجمعة 03 يونيو 2011, 3:07 am

الاخت الفاضلة
ارجو ان تفيدك هذه الدراسات

نجوى الصاوي أحمد بدر
"اثر برنامج لتنمية مهارات عمليات العلم عند الأطفال في مرحلة الرياض"
رسالة دكتوراه- معهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس- 2001م
يهدف البحث إلى: معرفة أثر البرنامج المقترح في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى أطفال رياض الأطفال في السن من 5-6 سنوات. استخدمت الباحث المنهج شبه التجريبي مجموعتين أحدهما تجريبية الأخرى ضابطة. وأجرى البحث على عينة تكونت هذه العينة من (70 طفلاً) من أطفال الروضة في سن (5-6 سنوات) مقسمة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وتم التجانس بين المجموعتين في السن والجنس ومستوى الذكاء. استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار رسم الرجل (لجود أنف- هاريس) لوصف ذكاء العينة. مقياس عمليات العلم الأساسية لأطفال الروضة (إعداد الباحثة). اختبار مفاهيم العلوم الأطفال الروضة (إعداد الباحثة). البرنامج المقترح لتنمية عمليات العلم الأساسية (إعداد الباحثة). وكانت الفروض: توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مقياس عمليات العلم الأساسية لدى أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة عند تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها: فاعلية البرنامج المقترح في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى أطفال الروضة. وأظهرت تفوق أطفال المجموعة التجريبية على أطفال المجموعة الضابطة في عمليات العلم الأساسية ومفاهيم العلوم. كما دلت النتائج على عدم وجود فروق بين الذكور والإناث من أطفال المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بأنه في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تقدم الباحثة بعض التوصيات تتمثل في الآتي: الاهتمام بالرحلات والزيارات الخارجية- توعية معاملات رياض الأطفال لاستخدام مدخل عمليات العمل أثناء عرض الأنشطة وعدم الاعتماد على التلقين وإعطاء المعلومات بصورة مباشرة للأطفال حتى تتمكنوا من القيام بعملية التلقين وإعطاء المعلومات بصورة مباشرة للأطفال حتى تتمكنوا من القيام بعملية الاستنتاج بأنفسهم.


شيرين عباس هاشم عراقي
"فعالية برنامج في الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير لدى أطفال مرحلة الرياض"
دكتوراه الفلسفة في التربية – جامعة عين شمس – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس-2004
وتهدف الدراسة إلى : تقديم إطار عام لبرنامج في الأنشطة العلمية ينمي مهارات التفكير وتقديم نموذج للتدريس ودليل للمعلمة وتقديم اختبار مصور وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التفكير لطفل الروضة على درجة عالية من الموثوقية.
وانتهجت الباحثة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (60) طفل من مدرسة منارة القاهرة بنات تعليم أساسي. واستعانت في جميع البيانات على : دليل لمعلمة الروضة، اختبار مصور لقياس مهارات التفكير لطفل الروضة، بطاقة ملاحظة مهارات الطفل، استمارة لجمع مؤشرات عن الحالة الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية.
وكانت أهم النتائج: وجود فروق فردية بين الأطفال في مهارات التفكير والملاحظة وأداء المهارات.
ومن أهم التوصيات: ضرورة تطوير برامج إعداد المعلم المقدمة للطفل.


أسماء فتحي توفيق عبد الباري
"فاعلية برنامج لتنمية الاستعداد للتفكير العلمي والمنطقي لدى طفل ما قبل المدرسة"
لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في تربية الطفل
جامعة عين شمس – كلية البنات – قسم تربية الطفل 2004
تهدف الدراسة إلى : تنمية الاستعداد للتفكير العلمي والمنطقي لدى طفل ما قبل المدرسة من (5-7) سنوات وذلك من خلال برنامج مقترح باستخدام الأنشطة وانتهجت الباحثة المنهج التجريبي وتشكلت العينة من (60) طفل (ذكور وإناث) واعتمدت الباحثة في جمع الأدوات على مقياس الاستعداد للتفكير العلمي والمنطقي. اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، استمارة جمع البيانات عن الحالة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأسرة، مقياس الاستعداد للتفكير العلمي والمنطقي، برنامج مقترح لتنمية الاستعداد للتفكير العلمي والمنطقي لدى طفل ما قبل المدرسة.
توصلت الدراسة للنتائج الآتية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس الاستعداد للتفكير العلمي والمنطقي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح درجاتهم، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات قياس الاستعداد للتفكير المنطقي العلمي والمنطقي لدى الذكور والإناث من أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج.


نجلاء فتحي سيد أحمد مصطفي
"برنامج لتنمية المفاهيم والعلاقات التبولوجية لأطفال الرياض"
رسالة ماجستير – كلية التربية – جامعة طنطا 2004
ويهدف البحث إلى : تناول بعض المفاهيم والعلاقات التبولوجية بالشرح والتفصيل ويتضح في صورة أسئلة منها المفاهيم والعلاقات التبولوجية التي ينبغي أن يتضمنها محتوى منهج رياض الأطفال.
جاءت أهمية البحث في: لفت الانتباه إلى أهمية البد ءبتدريس المفاهيم التبولوجية كتمهيد ومدخل لدراسة الهندسة الإقيليدية.
أجرى البحث على عينة قوامها (60) طفلا بواقع مجموعتين تجريبية وضابطة كل واحدة (30) طفل وطفلة من سن (4-6) سنوات.
استخدمت الباحثة الأدوات التالية: بناء الاختبار التحصيلي الخاص بالمفاهيم والعلاقات التبولوجية وهو مكون من ستة اختبارات فرعية وإعداد برنامج تعليمي يتضمن مجموعة من الأنشطة والأدوات وطرق التدريس والتقويم خاص بتنمية المفاهيم والعلاقات التبولوجية بناء الاستمارة لتجميع بيانات الأطفال في اختبار المفاهيم والعلاقات.
توصلت الباحثة لمجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.5) بين المتوسطين المعدلين لدرجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح التجريبية.
أوصت الباحثة: بمراعاة خصائص وطبيعة الأطفال في هذه المرحلة عند اختيار وتقديم البرامج التعليمية المختلفة حيث أن خصائص الأطفال وطبيعتهم تتغير تبعا للبيئة وللمثيرات المعرفية والثقافية التي أصبحت تحيط بالأطفال، ودراسة خصائص وسمات أطفال ما قبل المدرسة للوقوف على طبيعة الأطفال فيها وما هي المعارف التي تناسبهم وتتمشي مع الانفجار المعرفي السريع وكم الخبرات التي يتعرض لها الأطفال الآن.


عاطف رمضان صبحي سعد
"فعالية استخدام طريقة لعب الدور في فهم تلاميذ المرحلة الابتدائية لطبيعة العلم وتحصيلهم في مادة العلوم"
لنيل درجة الماجستير – جامعة الأزهر – كلية التربية عام 2004
تهدف الدراسة إلى : بيان فعالية طريقة لعد الدور في تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم وبيان فعالية طريقة لعب الدور في إكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية فهما جيدا ومناسبا لطبيعة العلم وعمل العلماء ودورهم في المجتمع وتوضيح العلاقة بين طرق التدريس ومستوى فهم الطلاب لطبيعة العلم واتجاهاتهم نحو العلم والعلماء. العينة المستخدمة هي عينة عشوائية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس التعليم العام بمحافظة القاهرة وبلغ حجم العينة (80) تلميذ وتلميذة وذلك بوصفهم في بداية تلقيهم للعلم في صورة مادة العلوم.
استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وهي: اختبار تلاميذ المرحلة الابتدائية لطبيعة العلم يتكون من (40) فقرة من نوع اختبار من متعدد، واختبار تحصيلي في وحدة المغناطيسية والكهربية للصف الخامس الابتدائي ويتكون من (50) فقرة من نوع اختبار من متعدد وقد تم تصميم هذا الاختبار لقياس مستويات علوم المعرفية.
نتائج الدراسة هي: أهمية طريقة لعب الدور كأحد الطرق التدريسية المناسبة لإكساب التلاميذ فهما جيدا مناسبا لطبيعة العلم وبالفعل لعب الدور كان له أثرا إيجابيا على سلوك التلاميذ وتلقيهم لطبيعة العلم.
وقد أوصت الدراسة بإجراء دراسة لتوضيح فعالية لعب الدور في فهم طبيعة العلم لدى تلاميذ المراحل الدراسية الأخرى الأولى تليها فنيات الإلمام الجيد بالموضوع وأخيرا فنيات الانتباه.
ومن أهم التوصيات الاسترشاد بأنواع الحوار المختلفة في تخطيط المواقف ومناهج اللغة العربية – مراعاة فنيات الحوار وآدابه – تدريب المعلم على استخدام بطاقات الملاحظة والاستراتيجيات التي تعمل وتشجيع التفاعل – استخدام أسلوب العصف الذهني.


قدرية سعيد على
فعالية برنامج يستخدم قصص الخيال العلمي في تنمية مهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة"
رسالة ماجستير – معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة – 2005م
يهدف البحث إلى : تصميم برنامج مقترح يستخدم قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طفل الروضة.
وقد أجرى البحث على عينة : مكونة من 66 طفل وطفلة أعمارهم 5 سنوات من مدرسة الأورمان النموذجية التابعة لإدارة الدقي التعليمية بمحافظة الجيزة.
وقد تم استخدام المنهج : التشبه تجريبي في إجراء البحث حيث استخدمت التصميم ذو المجموعتين.
وتم استخدام الأدوات : وهما :
1- برنامج قصص الخيال العلمي المقترح.
2- اختبار مهارات حل المشكلات.
وقد كانت فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات ككل ولكل مكوناته لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات ككل ولكل مكونة لصالح التطبيق البعدي.
وقد كانت من أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
1- فعالية برنامج قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات حل المشكلات حيث أتيح لكل طفل الوقت الكافي في التفكير والتخيل والإدلاء بأكبر عدد من الاستجابات.
2- فعالية برامج قصص الخيال العلمي في إثراء خيال واستثارة نشاطه العقلي وقد أتضح ذلك من خلال إعادة الأطفال لسرد القصص أو من خلال ما قاموا به من رسم بعض الشخصيات التي أحبوها في القصص أو تركيزهم على أسلوب حل المشكلة في كل قصة.




تحياتي وتقديري

خالد النجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سارة



تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: شكر خاص لدكتور خالد النجار    الجمعة 03 يونيو 2011, 4:36 am

اشكرك يادكتور ووفرت علي التعب والعناء والتخبط يمين وشمال بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء شعبان



تاريخ التسجيل : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدتكم جميعا   الثلاثاء 07 يونيو 2011, 2:26 am

دراسة ( مها الرزاز ، 2001 ) تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة باستخدام الوسائط التعليمية المتعددة ، وهدفت إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استخدام الوسائط المتعددة من خلال الحاسب فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة ، وتكونت عينة البحث من إحدى مدارس محافظة الغربية على أطفال ما بين 5 : 6 سنوات ، وإستخدمت الدراسة قائمة تحديد المفاهيم العلمية لطفل ما قبل المدرسة ـ قائمة تقويم البرمجيات التعليمية - اختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل ما قبل المدرسة ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام برامج الحاسب الآلى أو برامج الوسائط المتعددة لها أثر فعال فى نمو مفاهيم الأطفال العلمية فيما يتعلق بالمحاور الخمسة المرتبطة بالدراسة " بيئة الحيوان ـ تغذية الحيوان ـ حركة الحيوان ـ تنفس الحيوان ، تكاثر الحيوان " .

دراسة (مرفت مدنى ، 2003 ) فاعلية إستخدام بعض أساليب التربية فى إكتساب طفل الروضة المفاهيم العلمية ، وتهدف إلى تنمية بعض المفاهيم العلمية لأطفال الروضة بإستخدام " حوار ومناقشة ، إكتشاف موجه ، حكاية شعبية " وتحديد أى الأساليب أكثر فاعلية فى تنمية هذه المفاهيم العلمية ، وتكونت العينة من 120 طفل من 5 : 6 سنوات " 4 مجموعات ، كل مجموعة 16 طفل ، 14 طفلة " ، وإستخدمت إختبار رسم الرجل ، إختبار المفاهيم العلمية ، البرنامج المقترح ، وتوصلت النتائج إلى أن الأساليب التربوية لها دور فعال فى إكتساب طفل الروضة لبعض المفاهيم العلمية ولكل مفهوم الأسلوب المناسب لتوصيله .

دراسة ( تسنيم عبد الحميد ، 2006 ) فعالية إستراتيجية التعليم التعاونى فى تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة ، وتهدف إلى التعرف على فعالية إستخدام إستراتيجية التعليم التعاونى فى تنمية بعض عمليات العلم الأساسية والتعاون لدى عينة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال ، وتكونت العينة من 80 طفل بالمستوى الثانى من 5 : 6 سنوات بروضة النيل التجريبية بمدينة الوسطى ، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ، ضابطة ، وإستخدمت الدراسة إختبار الذكاء للأطفال ، مقياس التعاون ، مقياس عمليات العلم الأساسية ، البرنامج المقترح ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تقدم المجموعة التجريبية على مقياس عمليات العلم الأساسية والتعاون على المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى .

• تسنيم حسين عبد الحميد ( 2006 ) فعالية إستراتيجية التعليم التعاونى فى تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير ، قسم العلوم الأساسية ، كلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
• مرفت سيد مدنى شاذلى ( 2003 ) فاعلية إستخدام بعض أساليب التربية فى إكتساب طفل الروضة للمفاهيم العلمية ، رسالة ماجستير ، قسم العلوم التربوية ، كلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
• مها أحمد محمد الرزاز ( 2001 ) تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة باستخدام الوسائط التعليمية المتعددة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة طنطا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلب مساعدتكم جميعا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية رياض الأطفال :: رياض اطفال :: بحوث ودوريات لرياض الاطفال-
انتقل الى: