منتدى كلية رياض الأطفال

منتدى كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ألعاب الحاسوب في رياض الأطفال بين مؤيد ومعارض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هالة الحريري



تاريخ التسجيل : 07/07/2010

مُساهمةموضوع: ألعاب الحاسوب في رياض الأطفال بين مؤيد ومعارض    الثلاثاء 10 يناير 2017, 11:58 pm

مقدمة
انطلاقاً من الاهتمام المستمر والمتزايد بمرحلة الروضة لكونها الأساس في تكوين الشخصية الإنسانية والاهتمام بالإعداد الجيد لجميع المتعاملين مع تلك المرحلة العمرية فكان لزاماً أن نتناول علاقة هؤلاء الأطفال بالمستحدثات التكنولوجية التي أصبحت تسيطر على جميع مجالات حياتنا، ودور البالغين نحو تحقيق أكبر نفع من تعامل الأطفال مع تلك المستحدثات والوصول بالأضرار المتوقعة منها إلى الحد الأدنى لها .
  لقد استغل صناع البرمجيات الاهتمام المتزايد للتعليم المبكر وأغرقوا الأسواق بالبرامج التي تخاطب الأطفال من سن تسعه أشهر، كأن يتعلم التعامل مع الفأرة ولوحة المفاتيح والتعرف على الأشكال والألوان.
وبعضهم قدم برامج تخاطب طفل الثالثة وهكذا تتنوع البرامج لتخاطب الأطفال بفئاتهم  ومراحلهم العمرية المتعددة  .
وفي ظل هذا التسارع نحو إثراء مجال ألعاب الأطفال بألعاب إلكترونية تساير لغة العصر وإيقاعة كان لابد لنا من أن نقف وقفة ونتساءل :
    هل من الضروري أن نقدم لأطفالنا وخاصة في مرحلة الروضة ألعاب الحاسوب ؟
    هل تفيد الألعاب الإلكترونية أطفالنا ؟
   ماهو دورنا نحو توظيف هذا النمط من الألعاب ؟
  أسئلة كثيرة تحاصرنا وتقودنا إلى المزيد من الدراسة والبحث وهذا هو هدفنا في ورقتنا البحثية الحالية :_
ألعاب الحاسوب في رياض الأطفال بين مؤيد ومعارض


لكل مرحلة من مراحل نمو الطفل خصائصها الجسمية، والعقلية، والاجتماعية، والانفعالية، ولها ألعابها التي تلاؤمها .وسنتعرض هنا لخصائص نمو طفل الروضة :


يمتاز النمو العقلي في هذه المرحلة بحدوث تغيرات واضحة   فيه .ومن أهم مظاهر النمو العقلي:
• نشاط سلوك الاستطلاع والاستكشاف، ويتمثل ذلك في كثرة أسئلته عن الأشياء وأسبابها.
• تزداد قدرته في هذه المرحلة على اكتساب بعض المفاهيم الحسية أي يعتمد على الصور الحسية أكثر من اعتماده على المعاني والأفكار المجردة، وفي نهاية المرحلة تظهر بوادر التفكير المنطقي، ويقل ارتباط التفكير بالحس تدريجيا. ومن هنا كان التعلم عند الطفل بواسطة اللعب أجدى وأنفع من التلقين والشرح.
• تمتاز هذه المرحلة بقوة خيال الأطفال حيث يطغى الخيال على الحقيقة .
• يلاحظ أن التذكر المباشر هو السمة الغالبة على ذاكرة الأطفال حيث يتذكرون الحوادث والمواقف والكلمات دون فهم لمعانيها، ولديهم سهولة في تذكر الأحداث ذات الدلالة الانفعالية، كما أن الأطفال يميلون إلى تذكر صور الأشياء أفضل من تذكر أسمائها.
• إن انتباه الأطفال في هذه المرحلة حسي قسري ، بمعنى أنهم ينتبهون إلى الأشياء المحسوسة أكثر من المجردة أو التي تأسر انتباههم وتثيرهم .

وتتلخص المظاهر في
* الإحيائية  * اللامعكوسية  * التعميم  *  الأسئلة  *الخيال  * الانتباه  * التفكير الحسي * الشفافية  * الاحتفاظ   * الذاكرة    * المفاهيم * التصنيف  *الاصطناعية.


يمثل النمو اللغوي للطفل في هذه المرحلة جزءا مهماً من نموه العقلي ويساعد على تحقيق المزيد من التطور المعرفي وذلك أن اللغة وثيقة الصلة بالفكر وظهورها في نهاية المرحلة الحسيه الحركية يعطي دفعه كبيره لنمو العقل ، وينتقل الطفل إلى مرحلة استخدام رموز يفهمها الآخرون بدلا من الرموز الغريبة التي يبتكرها للتعبير عن الصور الذهنية التي تكونت لديه وعن أفكاره الخاصة والتي غالبا ما تظهر في لعبه الإيهامي .  
ويمر الطفل في هذة المرحلة من حيث النمو اللغوي في ثلاث مراحل :
• مرحلة التصويت.  
• مرحلة المناغاة
• مرحلة الكلام الحقيقي.
وتشهد مرحلة الروضة سرعة في النمو اللغوي تحصيلاً وتعبيراً .
هناك فروق بين الجنسين فالإناث يتكلمن أسرع من الذكور، وهن أكثر تساؤلا، وأحسن نطقا وأكثر في المفردات.

تعتبر هذه المرحلة مرحلة التنشئة الاجتماعية مما جعل إنماء الطفل اجتماعيا هدفا رئيسيا لكثير من البرامج التعليمية في الطفولة المبكرة.
ومن مظاهر النمو الاجتماعي اتساع دائرة العلاقات الاجتماعية، فقد امتدت هذه العلاقة إلى رفاق اللعب إضافة إلى العلاقة الأخوية.
فتتمثل فيما يلي :
- نمو الضمير وبزوغ الأنا الأعلى ، مما يمنح الطفل الشعور والإحساس بما هو خير أو حلال أو حرام وما هو سيئ أو شر من السلوك .
- يظهر الطفل اهتماما باللعب مع أبناء جنسه.
- يميل إلى الأدوار القيادية في ألعابه .
- يهتم بذاته ويبدأ تدريجياً في مصادقة الكبار والصغار .

يمتاز السلوك الانفعالي بعدد من الخصائص التي تدل على نموه وتطوره، ففي هذه المرحلة تتمايز انفعالات الطفل وتتحدد وتظهر لديه انفعالات الحب والفرح والغيرة والخجل والزهو.
كما تتمايز الاستجابات الانفعالية فتظهر الاستجابات الانفعالية اللفظية إضافة إلى الاستجابات الحركية، وتتميز الانفعالات بأنها
حادة في شدتها، وكثيرة ومتحولة.
شعور الطفل بالأمن مفقود مما يعوق قدرته على السيطرة على انفعالاته.
ويزداد في هذه المرحلة وعي الطفل بذاته وتتميز شخصيته عن الآخرين ،فقد أوضح أريكسون
أن الأحساس بالاستقلال يبدأفي هذه المرحلة عندما يكتشف الطفل قدرته على القيام بأعمال متعددة،فيقحم نفسه في القيام ببعض النشاطات التي تمكنه من اكتشاف العالم  

النمو الحركي في هذه المرحلة يتطور بصورة تدريجية ويتأثر بشكل واضح بالخبرات والتجارب والمثيرات التي يكتسبها الطفل في الأسرة بمعنى أن التدريب يلعب دورا مهما في تطور النمو الحركي.
ومن المهارات الحركية التي تشيع في هذه المرحلة القفز والجري والحركة المستمرة التي تزيد من مدركاته وخبراته بالعالم الخارجي، وتزيد من استقلاله، ومن المهارات الشائعة أيضا الأرجحة والتوازن والتسلق وقذف الكرة.
ويعتبر اللعب من أبرز النشاطات الحركية للطفل ففي بداية هذه المرحلة يندفع الأطفال لممارسة بعض الألعاب مثل الأراجيح والزحافات وركوب الدراجات وتسلق بعض التلال البسيطة، وفي نهاية هذه المرحلة يتمكن الطفل من تحقيق سيطرة محدودة على العضلات الصغيرة،
أما مهارات الإنشاء أو البناء فإن الطفل يكتسبها عادة من خلال اللعب ، مثل بناء برج من المكعبات او لضم الخرز أو التشكيل بالطين والصلصال والرمل أو تقليد مرسومة أمامه أو يكمل بعض الأجزاء الناقصة في رسم ما .
وتشهد مهارة التحكم والسيطرة في القبض على أدوات الرسم والكتابة تطورا ملحوظا خلال تلك المرحلة.

هو القناة التي تتسرب منها المعرفة إلى الطفل، وعن طريقه يكتشف الكثير عن نفسه، وعمن حوله من الأشخاص والأشياء.
واللعب وسيلة ينمي بها الطفل رغبته في المشاركة في حياة الكبار، والتعاون معهم، وفي زيادة المعرفة عنده، فهو يوفر له الفرصة المناسبة لتطوير ذاكرته ونمو خياله وقدرته على التعبير عن أفكاره الخاصة ونقل أفكار الآخرين.
 ويجد الطفل في اللعب متعه كبيرة، وبخاصة إذا ما قام بإنجاز يدخل إلى نفسه المتعة والسرور    بغض النظر عن مستوى هذا الإنجاز ومداه، ومهما كان نوعه وقيمته.
ولقد ارتبطت الألعاب بالثقافة، واعتبرت أهم أحد عناصرها، كما اعتبرت وسيطا هاما من وسائط نقلها من جيل إلى جيل آخر. واعتبر التربويون اللعب هو المجال المناسب والخصب لإيصال المفاهيم والمعلومات وتطوير المهارات ونقل الثقافة.
واللعب بالنسبة للطفل حقيقة يعيشها بواقعة وخياله، وهو نشاط تلقائي لاهتمامه بما يحيط به ، وفي اللعب يعيش الطفل ، فتظل آثار خبراته حية متأصلة أكثر من آثار الحياة الواقعية التي لم يستطع أن يستوعبها . وفي اللعب كذلك يعيش الطفل خبرة نموه .
الطفل في الروضة شديد الميل إلى اللعب وكثير الالتصاق به والملازمة في استخدام أدواته ، فهو يحب اللعب ويقضي معظم أوقاته في اللعب والاستمتاع به ، سواء كان بصورة فردية أو بصورة جماعية مع أقرانه من الأطفال ، حيث ينطلق مع ألعابه بانشراح وبهمه يحاور نفسه أو مع أصدقائه فيما يعمل مع أدوات ألعابه ، ونتائج حركاتهم ، ويكثر من طرح الأسئلة حولها ويحاول أن يجذب أنتباه البالغين لها .ولذلك فتراه شغوفا بألعابه ،دون أن يحس بالملل أوالتعب  فاللعب عنده كل شيء.
فقد قال العالم النفسي الشهير جيزل لو سألت طفلا في مرحلة ما قبل المدرسة
( ما أحب شيء تريد أن تعمله لأجابك بلهفة، وبكلمة واحدة سارة وهي اللعب )
وأكد العالم الألماني جروس على أن (اللعب ما هو إلا إعداد الصغار لحياة الكبار )

  أن الحاسوب يشكل مظهرا حديثا للتطور العلمي والتكنولوجي الذي غزا كافة المجالات ، وأصبح يشكل جزءاً رئيسيا في حياتنا اليومية وحياة أطفالنا .
فتتعدد الأنشطة والممارسات وكذلك المجالات التي يمكن أن تلعبها برمجيات الحاسوب في تنميه شخصية الطفل والتي نذكر منها المساهمات التي يمكن أن تنمى عن طريق استخدامها .
.
أولا النمو العقلي :

يساهم الحاسوب بكفاءة عالية في تنمية مفاهيم الطفل حول الأشياء والعناصر المتواجدة في بيئته وإدراك العلاقات بينها فهناك العديد من البرامج التي تنمي القدرة على الإدراك من حيث الشكل والحجم واللون وعلاقات التضاد والتناظر والتذكر .
وتساهم البرامج أيضا بشكل ملحوظ في تنميه مناشط الطفل المرتبطة بعلاقات التصنيف والترتيب وإقامة العلاقات الكمية ، وتقدير الاحتمالات والتكافؤ بين العناصر.....
ومن العلاقات المهمة في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى الطفل في صورة مبسطه وكلها مهارات يوفرها الحاسوب عن طريق الممارسة الأمر الذي يعمق مفاهيمه ويدعمها لفترة زمنيه طويلة . إن تعدد البرامج تتيح مرور الطفل بخبرات متنوعة يستطيع من خلالها اكتساب العديد من المهارات التي تنمي إدراكه وتوسع من دائرة معارفه ، وهي من الأمور المهمة داخل الروضة ، ويساهم الحاسوب في تدعيمها وتعزيزها بصورة كبيرة ومثمرة .

ثانيا ًالنمو اللغوي

تحقق برامج الحاسوب إنجازات كبيرة في تنمية القدرة اللغوية للأطفال حيث يعملون عليها أساساً في ثنائيات ، تتوافر من خلالها عمليه الحوار التي يستهدف منها إعطاء معلومات ، والتزود بتعليمات وإثارة تساؤلات والحصول على استجابات لها ، وتعليقات حولها .
وتعد البرامج القصصية من البرامج المشوقة والتي تحفز الطفل وتدفعه نحو التعلم منها والتعامل معها ، ويتم ذلك عن طريق سرد المعلمة للقصة ، وينتقل الطفل بين صفحاتها المتعددة على الشاشة باستخدام وسائل الإدخال  وتساعد المؤثرات الصوتية والصور ذات التحليل العالي البارعة على التواصل مع أحداث القصة ،وعن طريق الاستعانة بالمسجلات تتمكن المعلمة من سرد حكايات عن الأطفال انفسهم وتساعد على المشاركة الفعالة فيما بينهم وتنمي الشعور بالرضا والثقة بالنفس ، إلى جانب اكتساب حصيلة لغوية كبيرة تسهم باقتدار نحو الجانب اللغوي للأطفال.

ثالثاًً النمو الاجتماعي
 يعد الحاسوب من الوسائل الفعالة في اكتساب الطفل لهذه المهارة الاجتماعية من خلال اشتراكهم في العمل على الأجهزة وبمالها من قوة جذب عالية ، تثير اهتمامهم وتحفزهم على التعلم ، وتربطهم سويا بعلاقات صداقات وود وألفه .
وعن طريق تنظيم المعلمة للعمل على الجهاز من خلال البطاقات التي تدون عليها الأسماء، والبرامج والألعاب التي يختارها الطفل بحرية تامة ، يتم تشغيل الطفل الجالس أمام الجهاز للعمل على البرنامج ، الذي يختاره بنفسه ، على أن يلاحظه باقي الأطفال حيث تبدأ المشاركة الاجتماعية بالتفافهم حوله ، وتوزيع العمل فيما بينهم من حيث الاختيار وفتح الجهاز ووضع CD ، والعمل على لوحة المفاتيح أو استخدام الفارة ، مما يوفر جواً طبيعياً أسرياً من الآلفة والحب بين الأطفال .
ويتلخص دور المعلمة هنا في كونها:
*   ملاحظة ومرشدة
*  موجهة للعملية التعليمية حتى لا يستأثر بعضهم بالعمل على الجهاز على حساب الأطفال الآخرين ، فينعكس ذلك اجتماعياً في علاقات غير مستحبه وتفاعلات سلبيه بين الأطفال غير مرغوب فيها اجتماعياً وتربوياً .

رابعا النمو الانفعالي :
إن هذا المجال كان محل النقد الأكبر لاستخدام الأطفال الصغار للحاسوب تخوفا من أن يضر ذلك الاستخدام بنمو الطفل الانفعالي فقد لقي اهتماماً كبيرا من قبل الباحثين، كما أن عدد الدراسات التي تناولت هذا الموضوع كان أعلى من غيرة في الموضوعات الأخرى .
فالحاسوب يستطيع بطريق غير مباشر تنمية الجانب العاطفي والوجداني عند الطفل بكفاءة عاليه .
إن طبيعة العمل على الجهاز بين الأطفال الآخرين في مثل عمرة ومن خلال التعزيز المباشر الفوري الذي يتم على الشاشة خلال لمسه لمجموعة لوحة المفاتيح أومن خلال استخدامه الفأرة وما إلى ذلك بالإضافة لتفاعله مع البرنامج ومع الأطفال المحيطين به وتبادل الآراء والأفكار المتعلقة بالتفكير في الحصول على استجابات متنوعة ، كل هذا يؤدي إلى الارتباط بالحاسوب ويولد مشاعر الحب تجاهه وتجاه بعضهم البعض إلى جانب الشعور بالآلفة وتعميق مفهوم الانتماء لديهم .

إن نجاحهم المتوالي من خلال اللعب مع الجهاز دون أيه مؤثرات خارجية سوى الرسالة الصوتية والبصرية الخاصة بإرشادات الحاسوب لهم لتجعلهم يرتبطون به ، ويشعرون بالسعادة والرضا من خلال تعاملهم معه واختفاء عنصر القلق والخوف من تعاملهم مع تلك الجهاز.

خامسا : النمو الحركي

من الأبحاث التي أجريت حول عدم مناسبة الحاسوب لبعض خصائص الأطفال النمائية
فإنها تشير إلى أن نمو المهارات الحركية المتعلقة بالعضلات الدقيقة والكبيرة يحدث بمعدلات متنوعة ومختلفة.  
فتلعب المهارات اليدوية الحركية للأعضاء الدقيقة للطفل دورا هاما في نموه فهي تعمل على تنميه العضلات الدقيقة في يده وأصابعه وذلك من خلال ما تقع عليه أعينهم.
وهذا التآزر بين حركة العين واليدين يقود هؤلاء الأطفال إلى تعلم مهارات القراءة والكتابة المستقبلية لاحقاً.
إن كثيرا من برمجيات الحاسوب تنمي مهارات التآزر البصري الحركي ومن أبسط هذه البرمجيات البرامج الخاصة بالتلوين والتي تقوم أساسا على تحريك السهم ( بطريقة الكترونية على شاشة العرض ) ويتم ذلك أيضا من خلال استخدام أجهزة التحكم الخارجية مثل الفأرة ،وأستخدام مفاتيح الأسهم الموجودة على لوحة المفاتيح والتي اتضح أنها أكثر الوسائل نجاحا في ممارسات الأطفال كما انها تجعل الطفل أكثر تحكما في حركته .
وعامة فإن استخدام أياَ من هذه الأجهزة يمنح الطفل مهارة التأزر البصري –الحركي لليدين  

◄ألعاب الحركة:
وتشتمل هذه الألعاب على حركات سريعة من اللاعبين باستخدام الأسلحة وتحتاج عادة إلى سرعة استجابة وحضور ذهن .
◄◄ألعاب المحاكاة : وتختبر هذه الألعاب قدرة اللاعب على التصرف في بيئات تشبه الحقيقة مثل القيام بقيادة طائرة أو شاحنة . وتشتمل كذلك على حضارات أو معارك شبيهة بالواقع مثل                                                                            
Armor Com-, Streets of SimCity Fire Team, mand  
◄◄◄ألعاب السباق : ويمكن أن تشتمل هذه الألعاب على سيارات أو الإنسان الآلي أو أنواع أخرى من العربات وهذه الألعاب مثل
Madness Pod, Monster Truck
◄◄◄◄العاب الرياضة : ويتضمن هذا النوع مجموعة من الألعاب الرياضية مثل Football Pro, Indy Car Racing  .
◄ ◄◄◄◄ ألعاب الأدوار : وتسمح هذه الألعاب لمستخدميها الدخول في عالم خيالي وتقمص شخصيات من هذا العالم . وهذه الألعاب مثل                                                          
  UItima Online, Baldur's Gate  
◄ ◄◄◄◄◄الألعاب التعليمية :هي العاب تعتمد على قصة أو شخصية كرتونية، وهذا النوع من الألعاب مفيد للأطفال.فهو يبدأ في تثقيفهم بثقافة سهلة وسلسة تعلمهم الكثير من العادات الحسنة.
◄ ◄◄◄◄◄◄الألعاب الذهنية : وتعتبر هذه الألعاب عمليا للصغار ولكنها أحياناً ما تشد الكبار نظرا لأنها تقوي المخيلة وسرعة البديهة حيث يرونها محرضة على تحدي الذات والذاكرة والنشاط الذهني .
     

     تمتاز ألعاب الحاسوب بخصائص لا تتوفر في الألعاب التقليدية ومن أهم هذه الخصائص :

 التفاعل :

وهذا التفاعل يظهر في شكل حوار مع اللعبة ، فكل موقف من مواقف اللعب لا يخضع لعامل الصدفة والعشوائية ، بل يخضع إلى تحكم اللاعب في اختيار المسار الذي يرسل فيه المقذوف أو القاذف ويوجهه في المكان المناسب ،وفي التوقيت المناسب طبقا لاتجاه المقذوف وسرعته .ومن ثم يستجيب جهاز اللعبة إلى اختيار اللاعب وإرادته ، وبالتالي يزداد إحساس اللاعب بأنه جزء من اللعبة وأحداثها ، ومسئول عن كل قرار يتخذه أثناء اللعب ، وبذلك يكون هناك نوع من التفاعل بين اللاعب ولعبته.

الانتشار السريع:

 إن هذه الألعاب لا تواجه أية مشكلات لأنها تعد ألعاب شائقة ومثيره ، وتتحدى القدرات العقلية للاعبيها ، ولذا يقبل عليها الأطفال.

اللعب الانفرادي:
يمكن للطفل لعب المباراة دون حاجه إلى زميل له في اللعب حيث إن هذه الألعاب مزوده بكمبيوتر يؤدي دور اللاعب الزميل ،وبذلك تقضي على المشكلة الناتجة عن عدم وجود لاعب أخر ،وبذلك يمكن لأي فرد من اللعب بها في أي وقت دون التقيد بالغير .



اللعب غير المرتبط بزمن معين :

تتميز هذه الألعاب بأنها غير مرتبطة بزمن محدد حيث إن اللاعب يمكن أن يستمر في اللعب للوقت الذي يريده ، حيث إن بعضها يكون محدداً بعده دقائق لا تزيد عن خمس وينتهي اللعب بانتهاء هذه المدة ، والتي يحاول اللاعب أن يسجل فيها أكبر عدد من الأهداف أو النقط ، كما أن البعض منها ينتهي بفوز أحد اللاعبين على الأخر ويستغرق وقت اللعب المدة بين بداية اللعب إلى فوز أحد اللاعبين.



تسجيل النتائج إلكترونيا:

تعتمد هذه الألعاب في تسجيل النتائج على الحاسوب الذي يسجل النتائج أولا بأول .فإذا نجح اللاعب في تسجيل هدف أو أصاب الهدف المتحرك تحتسب له النقط التي تختلف باختلاف صعوبة أصابته ، وتظهر على الشاشة الصغيرة النقط التي تم إحرازها، ويتم الجمع الحسابي لها أول بأول وفي الألعاب التي يصيب فيها اللاعب هدفا غير مرغوب أصابته، وذلك عن طريق الخطأ، يقوم الكمبيوتر بطرح عدد النقط ، والتي تختلف باختلاف الهدف المصاب بطريق الخطأ ووفقا لأهميته ، وعملية الطرح هذه تتم من مجموع النقط المسجل من قبل ، ويظهر الرقم الجديد على الشاشة .
وهذه العمليات تتم بدقة متناهية وبطريقة موضوعية ، وفي الوقت ذاته تمكن اللاعب من معرفة نتائج لعبه أولا بأول ،وكذلك في بعض الألعاب يظهر على الشاشة الوقت المتبقي لانتهاء مدة اللعب ، وذلك نرى أن هذه الألعاب تعتمد على تسجيل النتائج بطريقة ذاتية دون الحاجة إلى آخرين ليقوموا بدور التحكيم .

التحرر من الخصومة والنزاع:

نظراً لأن تسجيل النتائج يتم بطريقة إلكترونية ، ولا يخضع للأهواء الشخصية ، فإن الخصومة التي تنشأ بين اللاعبين نتيجة لاختلاف الآراء حول أحقية لاعب أو آخر بنقطة مسجلة أو حول صحة لعبة من عدمها نراها غير واردة في هذه الألعاب . فالطريقة التي يتم بها تقدير النتائج طريقة دقيقة ، ولا تخطئ ولا تدع فرصا للشك لتنتاب اللاعبين ، وكذلك لا يترتب عليها أنواع من النزاع أو الخصومة بين اللاعبين.


تنميه القدرات العقلية:


تعتمد ألعاب الحاسوب على الانتباه المركز أثناء سير اللعب وكذلك على سرعة إدراك الموقف والتفكير في الحل المناسب لسرعة اتخاذ القرار . وبذلك نستطيع القول أن نتائج اللعب تتوقف
على مدى تركيز الانتباه ، وسرعة الإدراك والتفكير السليم وسرعة اتخاذ القرار وذلك في الوقت المناسب .
كما أن بعض هذه الألعاب يعتمد على القدرات العقلية، وعلى التوافق بين العين واليد لإصابة هدف أو مقذوف من خلال رؤيته والضغط على زر ليوجه القاذف نحو الهدف أو المقذوف لإصابته بعد اتخاذ القرار المناسب وفقا لمجريات اللعب.


        إثبات الذات      

بعض هذه الألعاب يمكن للفرد لعبها بمفرده ، ودون الاستعانة بآخرين ، ويكون الغرض منها هو تسجيل أكبر عدد من النقاط في الوقت المحدد للعب ، أو تسجيل أكبر عدد من النقاط قبل انتهاء اللعب والذي يتحدد بأقصى مدة يمكن للاعب أن يستمر فيها في لعبه والتي تتوقف على عدم إخفاق اللاعب في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب طبقا للموقف الذي يواجهه ، حيث يكون مسموحا للاعب بعدد ثلاث مرات يفشل فيها في اتخاذ القرار الصحيح ، وبفشله في المرة الثالثة ينتهي اللعب بطريقة إلكترونية . وبانتهاء اللعب يكون اللاعب قد عرف نتائج لعبه،ولذلك نجد أن اللاعب يكون لديه الرغبة في الاستمرار في اللعب لعدة أدوار متتالية ليثبت ذاته ، ومن ثم قد يستمر لوقت طويل في اللعب دون أن يشعر بمرور الوقت .
      تضمنت الدراسة الاستطلاعية عينة من البحث من أولياء الأمور وعينة من المعلمات واستهدفت استطلاع آرائهم حول ألعاب الحاسوب واثرها في رياض الأطفال .
وإعتمدت الدراسة على إستخدام الأدوات التالية :
استمارة استطلاع أولياء الأمور حول ألعاب الحاسوب وأثرها في رياض الأطفال .
استمارة استطلاع للمعلمات  حول ألعاب الحاسوب وأثرها في رياض الأطفال.
وبلغ حجم العينة :-
30ولي أمر (أولياء أمور الأطفال بمنطقة العين ، الفجيرة ، رأس الخيمة ) بدولة الإمارات العربية المتحدة
35معلمة رياض الأطفال من معلمات منطقة العين التعليمية .

استبيان  
الاسم ( اختياري) :                                                             الوظيفة :                    
مكان العمل :
م الأسئلة نعم لا
1. العاب الحاسوب ممتعة ومسلية.
2. العاب الحاسوب مفيدة.
3. العاب الحاسوب  تحتاج إلى ذكاء وخبرة.
4. ألعاب الحاسوب  تعلم الطفل  مهارات جديدة
5. ألعاب الحاسوب العنيفة تعلم طفلي الشجاعة..
6. العاب الحاسوب أفضل من أي نوع أخر من الألعاب.
7. ألعاب الحاسوب متنفس لتخريج ما لدى الأطفال من طاقة.
8. ألعاب الحاسوب تنمي القدرات الذهنية للأبناء .
9. ألعاب الحاسوب شكل جديد من الألعاب يساير عصر العلم والتكنولوجيا.
10. أحرص على توفير الألعاب الإلكترونية لأبنائي في المنزل.
11. الألعاب الإلكترونية مكلفة وتحمل الأسرة أعباء مادية كبيرة .  
12. كثرة ممارسة الألعاب الإلكترونية يحرم الأبناء من تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية مفيدة  .
13. ممارسة الألعاب الإلكترونية يحرم الأبناء من ممارسة أنواع الهوايات الأخرى .
14. الألعاب الإلكترونية المتوفرة في الأسواق لا تناسب طبيعة المجتمعات العربية والإسلامية
15. تعتقد أن كثرة الجلوس وممارسة ألعاب الحاسوب يمكن أن يؤذي عيون الأبناء ويضعف بصرهم
16. تحرص على الكشف على نظر طفلك للتأكد من تأثير الشاشة على عينيه.
17. تعتقد أن كثرة الجلوس أمام الحاسوب وممارسة الألعاب يمكن أن تصيب الأبناء بآلام بالظهر والرقبة.
18. ألعاب الحاسوب  تشغل أطفالك حتى عن تناول الطعام.
19. أهتم بالأشراف على أبنائي ومشاركتهم في انتقاء الألعاب المناسبة .
20. أرى أن وسائل الإعلام تسهم في تشجيع الأطفال على ممارسة الألعاب الإلكترونية .


الاسم( اختياري):                                                الوظيفة:                  

       مكان العمل      :      


م البنود نعم لا
1   ألعاب الحاسوب ممتعة ومسلية .
2 ركن الحاسوب من الأركان المهمة في الصف .
3 الوقت المخصص للطفل لاستخدام الحاسوب مناسب .
4 يفضل الطفل استخدام الحاسوب بمفردة .
5 تساعد ألعاب الحاسوب على تنميه جوانب نمو الطفل ومهاراته.
6 تحتاج العاب الحاسوب إلى ذكاء وخبرة.
7 العاب الحاسوب تؤثر سلبيا علي صحة الطفل.
8 كثرة ممارسة العاب الحاسوب يحرم الطفل من تكوين علاقات اجتماعية.
9 ألعاب الحاسوب متنفس لتخريج ما لدى الأطفال من طاقة.
10 العاب الحاسوب المتوفرة تمد الأطفال بخبرات تتلاءم وخصائصهم النمائية .
11 العاب الحاسوب المتوفرة في الأسواق تتناسب وطبيعة  وخصائص المجتمع العربي والإسلامي
12 ألعاب الحاسوب شكل جديد من الألعاب يساير العلم والتكنولوجيا.
 

تم تفريغ نتائج إستمارات إستطلاع الرأي والحصول على النسب المئوية التالية


 م البنــــــــــود النسب المئوية
1. العاب الحاسوب ممتعة ومسلية 100%
2. العاب الحاسوب مفيدة . 74%
3. العاب الحاسوب  تحتاج إلى ذكاء وخبرة. 90%
4. ألعاب الحاسوب  تعلم الطفل  مهارات جديدة 91%
5. ألعاب الحاسوب العنيفة تعلم طفلي الشجاعة.. 20%
6. العاب الحاسوب أفضل من أي نوع أخر من الألعاب. 77%
7. ألعاب الحاسوب متنفس لتخريج ما لدى الأطفال من طاقة. 60%
8. ألعاب الحاسوب تنمي القدرات الذهنية للأبناء . 74%
9. ألعاب الحاسوب شكل جديد من الألعاب يساير عصر العلم والتكنولوجيا. 85%
10. أحرص على توفير الألعاب الإلكترونية لأبنائي في المنزل. 70%
11. الألعاب الإلكترونية مكلفة وتحمل الأسرة أعباء مادية كبيرة .   75%
12. كثرة ممارسة الألعاب الإلكترونية يحرم الأبناء من تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية مفيدة  . 90%
13. ممارسة الألعاب الإلكترونية يحرم الأبناء من ممارسة أنواع الهوايات الأخرى . 90%
14. الألعاب الإلكترونية المتوفرة في الأسواق لا تناسب طبيعة المجتمعات العربية والإسلامية 89%
15. تعتقد أن كثرة الجلوس وممارسة ألعاب الحاسوب يمكن أن يؤذي عيون الأبناء ويضعف بصرهم 100%
16. تحرص على الكشف على نظر طفلك للتأكد من تأثير الشاشة على عينيه. 92%
17. تعتقد أن كثرة الجلوس أمام الحاسوب وممارسة الألعاب يمكن أن تصيب الأبناء بآلام بالظهر والرقبة. 100%
18. ألعاب الحاسوب  تشغل أطفالك حتى عن تناول الطعام. 95%
19. أهتم بالأشراف على أبنائي ومشاركتهم في انتقاء الألعاب المناسبة . 80%
20. أرى أن وسائل الإعلام تسهم في تشجيع الأطفال على ممارسة الألعاب الإلكترونية 96%


يتضح من النسب المئوية وأراء أولياء الأمور أن هناك إقبالا شديدا على ألعاب الحاسوب ولكنهم يدركون بعض مخاطر وسلبيات هذه الألعاب حيث أتفق أفراد عينه البحث على أن ممارسه هذه الألعاب تؤذي عيون الأطفال وتضعف البصر ، 100% منهم رأي أن الألعاب  ممتعة ومسلية وفي نفس الوقت أجمعوا على إنها تصيب أبنائهم بآلام الظهر والرقبة ، ورأى 95%أن الألعاب تشغل أبنائهم حتى عن تناول الطعام الأمر الذي يؤثر سلبا على صحتهم .
أما من الناحية الاجتماعية فقد رأي 90% أن الألعاب تحرم الأطفال من تكوين علاقات اجتماعية أو زيارة الأهل والأصدقاءوممارسة الهوايات الأخرى .
وحول طبيعة ونوعية ألعاب الحاسوب والديسكات المتوفرة في الأسواق فقد رأى 89% من أولياء الأمور أنها لا تناسب طبيعة المجتمعات العربية والإسلامية .
ورأى 75% إن الألعاب مكلفة وتحمل السرة أعباء مادية ، 70% يحرصون على شرائها .
وكذلك أكد 60%أنها متنفس لتخريج ما لدى الأطفال من طاقة.
أعلن 80% من أولياء الأمور عن اهتمامهم بالأشراف على أطفالهم وانتقاء الألعاب المناسبة لهم .
في حين أعلن 92% حرصهم على اصطحاب أطفالهم للكشف على نظر الطفل، كما أعرب 20% بأنها تعلم الطفل الشجاعة.
كما أشار 91% إلى أن أطفالهم  يتعلمون مهارات جديدة من خلال ألعاب الحاسوب .
قرر 77% أنها أفضل من أي نوع أخر من الألعاب، وقرر 90% أنها تحتاج لذكاء وخبرة .
أعتبر 85% أن ألعاب الحاسوب شكل جديد يساير عصر العلم والتكنولوجيا  .
رأي 74% بأن العاب الحاسوب مفيدة وتنمي القدرات الذهنية للأطفال .
96% يروا أن وسائل الأعلام تشجع الأطفال على ممارسة الألعاب الإلكترونية

م البنــــــــــــــــــــــود النسب المئوية
1. ألعاب الحاسوب ممتعة ومسلية . 100%
2. ركن الحاسوب من الأركان المهمة في الصف . 99%
3. الوقت المخصص للطفل لاستخدام الحاسوب مناسب . 80%
4. يفضل الطفل استخدام الحاسوب بمفردة . 88%
5. تساعد ألعاب الحاسوب على تنميه جوانب نمو الطفل ومهاراته. 75%
6. تحتاج العاب الحاسوب إلى ذكاء وخبرة. 66%
7. العاب الحاسوب تؤثر سلبيا علي صحة الطفل. 90%
8. كثرة ممارسة العاب الحاسوب يحرم الطفل من تكوين علاقات اجتماعية. 88%
9. ألعاب الحاسوب متنفس لتخريج ما لدى الأطفال من طاقة. 55%
10. العاب الحاسوب المتوفرة  تمد الأطفال بخبرات تتلاءم وخصائصهم النمائية . 65%
11. العاب الحاسوب المتوفرة في الأسواق تتناسب وطبيعة  وخصائص المجتمع العربي والإسلامي 95%
12. ألعاب الحاسوب شكل جديد من الألعاب يساير العلم والتكنولوجيا 98%

يتضح من النسب المئوية وأراء المعلمات  أن هناك إقبالا شديدا على ألعاب الحاسوب ولكنهم يركزون على الألعاب التعليمية داخل الصف ولكنهم في نفس الوقت يدركون بعض مخاطر وسلبيات هذه الألعاب حيث أتفق أفراد عينه البحث على أن هذه الألعاب ممتعة ومسلية بمعدل  100% ،رأي99% أن ركن الحاسوب من الأركان المهمة في الصف ،وأقر 80% أن الوقت المخصص للطفل مناسب .
   أما من الناحية الاجتماعية فقد رأي 88% أن الألعاب تحرم الأطفال من تكوين علاقات اجتماعية ،كما أن الطفل يفضل استخدام الحاسوب بمفردة
أقر  98% أنها شكل جديد من الألعاب يساير العلم والتكنولوجيا .
ومن السلبيات الأخرى إن 90% أجمعوا على أن  ألعاب الحاسوب  تؤثر سلبا على صحتهم، 65% إن الألعاب المتوفرة تمدالأطفال بخبرات تتلاءم مع خصائصهم ،90% أنها لاتتناسب مع خصائص المجتمع العربي والإسلامي ،راى 55% أنهامتنفس لتخريج ما لدى الأطفال من طاقة
أعلن 66% أنها تحتاج لذكاء وخبرة ، أعلن 75% أن ألعاب الحاسوب تساعد على تنمية جوانب نمو الطفل ومهاراتة .



في ضوء نتائج الدراسة الميدانية ومن خلال الدراسات السابقة تمكنت الباحثة من الوصول إلى أبرز   إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية والتي نوجزها فيما يلي :-


• تنمي المهارات العليا للتفكير ، لأنها تخاطب عقل الطفل .
• تنمي عند الطفل الروح الرياضية وتمنحه الفرصة لتعديل نفسه .
• تنمية الأطراف الدقيقة للأطفال .
• تدرب الطفل على مواجهة التحديات المستقبلية .
• غرس روح المبادرة والجرأة .
• تنمي عند الطفل الاستقلالية وتحمل المسئولية والاعتماد على النفس .
• تشبع دافعية الطفل للاستطلاع والاكتشاف . .
• تدرب الطفل على الملاحظة الدقيقة .
• تدرب الطفل على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير
• تنمية الميول العلمية عند الطفل .
• ربط الطفل بمستحدثات العصر

• تعويد الطفل على الانطواء والانعزال وحرمانه من تكوين علاقات اجتماعية .
• إثارة انفعالات الطفل التي قد تتطور وتؤدي إلى إصابته ببعض الأمراض العصبية
• التأثير السلبي على الحالة الصحية فيما يتعلق بالبصر ، تقوس الظهر ، ألام الرقبة ، البدانة ، حدوث نوبات الصرع ، ارتعاش الأذرع والأيدي .
• تحد من قدرات الأطفال (اللغوية ، الحركية ).
• تضمين بعض الألعاب لأعمال العنف .
• تقتصر على جانب واحد من جوانب النمو الإنساني ، وهو الجانب العقلي .

توصيات

1- اختيار اللعبه المناسبة للطفل من حيث :
• المناسبة للعمر .
• الداعمة للقيم
• البعيدة عن العنف والعدوانية .
• الهادفة .
• البسيطة التي تحفز على النجاح .
• التربوية التي تنمي مفهوم جديد لدى الطفل
• التي تشجع على التعاون.
• المناسبة لثقافة وتقاليد المجتمع
• المناسبة في ثمنها .
  2-  مشاركة الطفل في اختيار اللعبة .
 تحديد وقت لممارسة الألعاب الإلكترونية ويفضل أن يكون داخل المنزل .
 تحديد ميزانية محددة متفق عليها على اقتناء الألعاب .
3- تشجيع المستثمرين العرب والشركات على إنتاج ألعاب إلكترونية تناسب الطفل العربي المسلم .
4- تشجيع الطفل على ممارسة أنواع أخرى من الألعاب مثل ( الألعاب الشعبية ، الرياضية )  
5- إثراء المجال الإلكتروني من خلال :-
 القصة .
 الانشودة.
 البرامج التعليمية




  قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-(ما من راعِ استرعاه الله رعية فمات يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المصادر والمراجع
         
 1-  أحمد أبو بكر إبراهيم:" دليل المعلمة لتطبيق وحدات الخبرة "، ط3 1988

2-   بريستون جرالا ، شيري كينكوف" كيف تحمي طفلك من المواقع الضارة على الإنترنت"، ترجمة خالد العامري وآخرون  دار الفاروق للنشر والتوزيع ، القاهرة 2001

3-   ماجدة محمود محمد صالح : "الحاسب الآلي التعليمي وتربية الطفل "، الاسكندرية، المكتب العلمي للنشر والتوزيع 2000

4-  مجلة الصحة والمجتمع: العدد 414 الأحد 29/10/2006

5-  هناء محمد عبد الرحيم : "دمج التكنولوجيا في أنشطة رياض الأطفال"، دار الكتاب الحديث،2006.

6- وفاء محمد سلامة ، محمد محمود : "الألعاب الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة" ، المجلس الأعلى لشؤون الأسرة،  الشارقة، 2004

التسلسل الموضــــــوع رقم الصفحة
1. المقدمة 1
2. خصائص نمو الطفل في مرحلة الروضة 2-4
3. أهمية اللعب في حياة الطفل
5
4. دور الحاسوب في تنمية جوانب نمو الطفل
6-8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألعاب الحاسوب في رياض الأطفال بين مؤيد ومعارض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية رياض الأطفال :: رياض اطفال :: بحوث ودوريات لرياض الاطفال-
انتقل الى: